أخبار عاجلة

“1980 وإنت طالع ” تفوز بجائزة المهرجان القومي للمسرح

أكد د . محمد صابر عرب وزير الثقافة علي أننا ندين العمل الإجرامي الذي وقع في القاهرة خلال الأيام السابقة ، وطالب بالوقوف دقيقة حداد علي أرواح الوطن مشيرا بأنه لا يستطيع أن يتصور أن انسانا مصريا عاش علي أرض هذا الوطن وشرب من نيله من الممكن أن يقدم إساءه ولو بسيطة لمسجد أو كنيسة .

وأضاف عرب خلال الاحتفال بختام مهرجان المسرح القومي بالأوبرا مساء أمس، أن الكنيسة المصرية هي كنيسة وطنية وظل للأزهر كما لعب الأزهر نفس الدور الوطني ، مؤكدا أن الإعتداء علي الكنيسة المصرية هو إعتداء علي كرامة الوطن .

 

وتمني عرب  أن يستعيد الوطن روحه الشفافة الإنسانية والحضارية الوطنية التي شكلت هوية وثقافة المصريين عبر آلاف السنين ، مضيفا بأن المسرح المصري هام في حياة المصريين خلال الـ 70 عاما وكان أحد العلامات المهمة في كل ربوع مصر .

رأس المهرجان د . أحمد عبد الحليم وتولي ادارته ماهر سليم رئيس البيت الفني للمسرح .

حضر حفل الختام م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ،         د . محمد أبو الخير رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ، عزة لبيب مدير المسرح القومي للطفل ، بالإضافة الي لفيف من محبي ونقاد الحركة المسرحية وأعضاء لجنة التحكيم والإعلاميين والصحفيين .

تضمن حفل الختام السلام الجمهوري ، عرض فقرة فنية قصيرة اخراج اسلام نجيب ، أشعار جمال بخيت ، موسيقي وألحان د . طارق مهران ، غناء علي الهلباوي الذي غني ” رايحين علي فين ” ، ديكور وملابس محمد سعد ، إضاءة عمرو عبد الله ، استعراضات محمد ميزو ، أعقب ذلك اعلان الجوائز .

وبحسب بيان وزارة الثقافة، فاز بجائزة أفضل عرض مسرحي عرض ” 1980 وانت طالع ”  ، وأفضل نص مسرحي لمحمود جمال .

أفضل اخراج مسرحي لناصر عبد المنعم عن عرض ” ليل الجنوب ” ، وفاز بجائزة السينوغرافيا خالد توفيق عن عرض ” في انتظار اليسار ” ، وفاز بجائزة التأليف الموسيقي أحمد راجح عن عرض ” الصندوق الأخير” .

كما فاز بجائزة الاستعراضات والتصميم الحركي مناصفة كلا من رضوي حازم عن عرض “ليل الجنوب ” و مصطفي حزين عن عرض المايم ” ثلاث عروض وفرقة واحدة ” الذي اعتبر جائزته أول اعتراف رسمي من الدولة بعروض مسرح المايم .

وفازت بجائزة الدراماتورج الفنانة نورا أمين ، وفاز بجائزة افضل مؤلف صاعد عاطف صلاح يحي، كما فازت بجائزة أفضل ممثلة صاعدة سلوي أحمد ، وبجائزة أفضل ممثل صاعد مناصفة بين أحمد جابر ومحمد عادل عن عرض “الحبل ” .

وفي مجال أفضل مخرج صاعد فازت مناصفة الفنانة ريهام عبد الرازق و محمد جبر عن عرض ” حريم النار ” ، وفي مجال جوائز التمثيل دور ثاني نساء فازت بها الفنانة عبير علي عن عرض حريم النار .

وفي مجال جوائز التمثيل دور ثاني رجال فاز بها الفنان عماد الراهب ، وفي مجال جوائز التمثيل دور أول رجال فاز بها مناصفة علاء قوقة عن عرض من يخاف فيرجينا وولف و طارق الدويري عن عرض “عدو الشعب” والذي أهدي جائزته للشهداء .

وفي مجال جوائز التمثيل دور أول نساء فازت بها الفنانة إيمان إمام عن عرض       ” تحت التهديد ” ، كما منح المهرجان جائزة لجنة تحكيم خاصة للأداء الجماعي لرباعي نسائي في ليل الجنوب وهم وفاء الحكيم ، دعاء طعيمة ، شريهان شاهين ، سامية عاطف .

كما قام وزير الثقافة بتكريم علي سعد والفنان جلال الشرقاوي الذي قام بإهداء شهادة تقديره الي شباب مسرح الفن ، كما فاز الطفل حازم عبد القادر بشهادة تقدير تشجيعية ، كمامنحت شهادة تقدير لفريق التمثيل في عرض “خاص واحد” لمركز الإبداع الفني ، وأخري لفريق إخراجه الرباعي ليسرا الشرقاوي ، مروة رضوان ، وسام أسامة ، هاني عبد الناصر ، ولأفضل تصميم حركي لحمادة شوشة عن عرض ” كراب واللعبة وجودو ” .

كما منحت شهادة تقدير لمطرانية شبرا الخيمة تقديرا لمبادرتها كمؤسسة دينية لإنشاء أكاديمية للفنون بهدف رعاية المواهب إيمانا منها بدور الفن في المجتمع ، وشهادة تقدير لفرقة بيت ثقافة بور فؤاد لإصرارها علي المشاركة في المهرجان رغم كل الظروف الصعبة التي تمر بها بورسعيد الباسلة

وقد أوصت لجنة التحكيم بعودة الجوائز المالية للعروض الفائزة ، تفعيل الجوائز المستحدثة في دورتة هذا العام بحيث تصبح جزء أصيل من جوائز الدورة القادمة ، كما أوصت اللجنة بأن تتحول جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل أداء جماعي الي جائزة رسمية لها مردود مادي ، الإلتزام بلائحة الدورة الأولي المنظمة لقواعد الاشتراك في المسابقة ، مبادرة ادارة المهرجان بمنح كافة العروض المنتجة من يوليو 2012 الي يوليو 2013 حق المشاركة في الدورة القادمة ، إعادة تشكيل وتطوير المسارح والفضاءات المسرحية التابعة للدولة والتي طال أمد اغلاقها دون أسباب مقنعة .


من جانبه أشار أحمد عبدالحليم إلي أنه قد مضت أربعة عشر يوما علي المهرجان القومي للسمرح في دورته السادسة بعروض كثيرة ومتنوعة أثرت حياتنا جميعا ، مشيرا إلى أن مصر هي مركز الدائرة في الحركة المسرحية .

وقد ألقت د . نهاد صليحة كلمة لجنة التحكيم قائلة أن مصر تمر في وقتنا الراهن بظرف تاريخي غير مسبوق منذ قيام الدولة المصرية الحديثة في القرن التاسع عشر وهو ما يتطلب منا التكاتف جميعا للحفاظ علي مكتسبات الوطن الثقافية والحضارية والتي يأتي المسرح وفنون الآداب في طليعتها ، وأضافت بأن لجنة تحكيم المهرجان تهيب بالفرق المستقلة التي لا تتبع جهه انتاجية رسمية ، وقد كان لصوت المرأه الأغلبية للمرة الأولي في تاريخ لجان تحكيم المسرح في مصر والوطن العربي وهو ما يمثل تقديرا لإسهامات المرأه في مسيرة المسرح المصري ورفضا لتحجيم دورها في الفن والمجتمع ، وشددت علي أن تبادر ادارة المهرجان بالإعلان عن منح كافة العروض المنتجة من يوليو 2012 الي يونيو 2013 والتي لم تشارك في هذه الدورة حق التقدم للمشاركة في الدورة القادمة .

 

مشيرة بأن         م . محمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية أوصي بمنح كل عرض فاز بجائزة من الجوائز المدرجة في لائحة المهرجان مبلغا رمزيا قدره خمسة آلاف جنية ، وقد وافق صابر عرب علي هذا الاقتراح المقدم من اللجنة .

كما وافقت ادارة المهرجان علي منح العروض الفائزة بجائزة افضل مخرج صاعد وافضل مؤلف صاعد فرصة العرض لمدة اسبوع علي أحد مسارح البيت الفني للمسرح أو قطاع الانتاج ، مع تحمل احدي الجهتين أو كليتهما تكاليف اعادة الانتاج في حدود مبلغ خمسة آلاف جنية .

 

تم الي جانب ذلك استحداث جائزتين اضافيتين هما جائزة لأفضل عرض لفرقة مسرحية صاعدة ، وجائزة لأفضل سينوغراف صاعد ، كما استحدثت جائزة جديدة وهي جائزة أفضل دراماتورجيا ، وقد قررت لجنة التحكيم منح شهادات تقدير خاصة للفائزين بهذه الجوائز الثلاث الجديدة ، كما سيمنح افضل عرض لفرقة صاعدة وكذلك العرض الفائز بأفضل سينوغرفيا لفرقة صاعدة فرصة العرض لمدة اسبوع علي احد مسارح البيت الفني للمسرح أو قطاع الانتاج .

 

كتبت – شيماء عيسى

http://www.moheet.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.