«الرجل الأصم» عرض يتطرق إلى تكبيل الحريات

تواصلت فعاليات المهرجان الأكاديمي في اليوم السادس، بعرض لفرقة معهد الفنون المسرحية والندوة الفكرية الرئيسية «المسرح العربي المعاصر».

قدمت فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية عرضاً بعنوان «الرجل الأصم» للكاتب المسرحي البريطاني هوارد باركر، وإخراج حسين العوض، وبطولة كل من خالد السجاري، وعبدالله البلوشي، وبدر البناي، وذلك ضمن عروض مسابقة المهرجان الأكاديمي الثالث.
تتطرق المسرحية إلى موضوع تكبيل الحريات من خلال قصة رجل أصم كان يعمل كاتبا، تعرض في كتاباته إلى السلطة، وهي بدروها قامت بتعذيبه وقطع لسانه، إضافة إلى قتل زوجته، فزرع الشر والعنف في ابنه تمهيداً للانتقام لكل من يسكن الفندق الذي يقتنيه ذلك الرجل الأصم، وقتل كل من له صلة بالسياسة.
تلا العرض الندوة التطبيقية، وتصدت للتعقيب أفراح الفار، وإدارت الجلسة فلول الفيلكاوي، وبحضور مخرج المسرحية حسين العوض.
أشارت أفراح الفار في مستهل تعقيبها إلى أن الكاتب الأصلى للنص استخدم شخصية نسائية صامتة، إلا أن المخرج حولها إلى شخصية ذكورية ، مشيرة إلى وجود خلل في أداء الممثلين خاصة في مخارج الحروف غير السليمة وعدم التلوين والأخطاء النحوية في اللغة، وأشادت بالديكور وتوظيف الحبال الخلفية كدلالة على المشنقة، أما الإضاءة الحمراء فلم يكن لها أي مبرر، خاتمة حديثها أن المخرج لم يحالفه الحظ في تقديم رؤية إخراجية مناسبة للنص.
من جهته، أكد المخرج حسين عوض انه سيستفيد من هذه التجربة وسيضع كل الملاحظات في عين الاعتبار.
وقد سبق العرض الندوة الفكرية «المسرح العربي المعاصر» التي شارك فيها د. أحمد بدوي ببحث «الشخصية المسرحية وقضايا الحرية»، ود. أبوالحسن سلام ببحث «المسرح العربي في عصر العولمة بن معطياته المحلية وتطلعاته نحو العالمية».
يذكر أنه سيتم في السابعة والنصف من مساء اليوم حفل توقيع توأمة بين المعهد العالي للفنون المسرحية – الكويت وأكاديمية الفنون – مصر، ويليه حفل غنائي للتراث الكويتي تحييه فرقة معيوف مجلي للفنون الشعبية على مسرح حمد الرجيب بالمعهد، يسبقهما الندوة الفكرية التي سيحاضر فيها د. سعيد الناجي ببحث «المسرح والربيع العربي… خيبة المسرح العربي».

 

فادي عبدالله

http://www.aljarida.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة