أخبار عاجلة

كتابة المسرحية – بناء الفعل

 

صدر حديثاً عن دار المدى كتاب “الكتابة المسرحية – بناء الفعل”، لـ سام  سمايلي، وترجمه إلى العربية سامي عبد الحميد، ومراجعة سهيل سامي نادر، ويقع  الكتاب في 374 صفحة من القطع المتوسط.يستكشف هذا  الكتاب المبادئ الأساسية  لكتابة المسرحية، إذ يقدم أفكارا معينة من اختيار

 

المادة الدرامية وكيفية تنظيمها للأغراض الفنية. ويركز في مجال التنظير والتطبيق على بناء الدراما باعتبار أن البنية الدرامية في فعاليتها ليس مجرد شكل بل معالجة الأفعال والعلاقات الإنسانية واضطرابها. وإذ يقدم الكتاب وصفاً لمبادئ البناء الدرامي لا يزوّدنا بكيفية استخدام تلك المبادئ، ولا يناقش اعتبار المسرحية الجيدة الصنع جنساً أدبياً، بل يؤكد لنا وجوب أن تكون المسرحية جيدة الصنع، وذلك من خلال وجهة نظر الكاتب المسرحي لا من وجهة نظر الناقد. ويتوجّه الكتاب إلى جميع كتّاب المسرحية سواء كانوا من المبتدئين أم من المحترفين.

وفي صفحات الكتاب تنكشف تقنيات كثيرة استكشفها الكتّاب القدماء ليستفيد منها الكتّاب الشباب. وفيها مبادئ سبق لمؤلفين آخرين التطرق إليها. ومن حق الكاتب ، من أي جيل كان أن يختار ما شاء منها وفق صلتها بالمجتمع المعاصر ومسرحه. وفي هذه الصفحات شرح لبعض التقنيات الجديدة لغرض الدراسة والتنظيم والتنفيذ في مجال الدراما.
وتشكِّل المبادئ والتقنيات التي يحتويها الكتاب عوناً لكاتب المسرحية، إذ يستطيع اكتشافها بنفسه في الوقت المناسب لاستخدامها وكيفية ذلك الاستخدام.
قسّم سام ساميلي كتابه إلى ثلاثة أقسام: الأول وهو (العمل الانفرادي لكاتب المسرحية) تحدّث فيه عن رؤية الكاتب، وعملية كتابة المسرحية. أما الثاني الذي يحمل عنوان (مبادئ الدراما) فقد تكلّم فيه عن البناء، الشخصية، الفكرة، الأسلوب، الأصوات، والمرئيات.
فيما جاء القسم الثالث تحت عنوان مشاكل الإنتاج، تطرّق فيه إلى علاقات العمل والمسرح المعاصر، والجمهور الحي، والخاتمة – طريق الحياة.

http://www.almadapaper.net

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.