9 ورش فنية ومحاضرات عن الإخراج والكتابة المسرحية

 تنظم إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، فى دورته الرابعة والعشرين، 9 ورش تدريبية للشباب فى مجال فنون المسرح، يقدمها مجموعة من الأكاديميين والمخرجين والكتاب من 14 دولة، بالإضافة إلى مصر. البداية مع النيجيرى فيمى أوشى فيسان، والذى سيلقى محاضرة عن الكتابة المسرحية، كما سيقدم المخرج الصينى مين جين خواى محاضرة فى مجال الإخراج المسرحى، ويعقد البريطانى جيلز فورمان ورشة بعنوان «دراسة المشهد» فى قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون.

وتشهد فعاليات المهرجان انعقاد ورشة يحاضر فيها هيثم عاصم بعنوان «جماليات التدفق»، كما تقدم اللبنانية منى كنيعو محاضرات فنية بورشة الإضاءة المسرحية، إلى جانب ورشة العراقى جبار خماط بعنوان «العيادة المسرحية أيام»، وورشة «المسرح الوثائقى» ويقدمها الأمريكى دينيس بوتكس. ويقدم السويسرى نيكولاس كانتيللون ورشة بعنوان «الموسيقى والرقص المسرحى»، بينما انتهى المخرج والفنان المصرى إسلام من ورشة «مسرح الشارع»، وذلك قبيل افتتاح فعاليات المهرجان.

وكشف الفنان إسلام سعيد، عن أسباب بدء محاضرات ورشة «مسرح الشارع» قبل افتتاح المهرجان، قائلاً: «فضلت أن أنتهى من عملى، حتى أستمتع بمحاضرات الأجانب وأطّلع على ثقافاتهم، خصوصاً أننا سنشهد أهم المهرجانات على مستوى العالم، بعد توقفه لـ5 سنين».

وأضاف «سعيد» لـ«اخباري نيوز»: «مسئولية كبيرة بالنسبة لى أن أكون المصرى الوحيد الذى يحاضر فى الورش الفنية، كما أننى تلقيت دراستى فى أكبر المؤسسات العالمية، بالإضافة إلى سفرى إلى دول أوروبية أصقلت خبراتى فى مجال المسرح، وحصلت على جائزة الدولة التقديرية فى الإبداع الفنى لعام 2016-2017، لذلك فهى تجربة ممتعة وشهدت تفاعلاً كبيراً من الشباب، الذين استفادوا من التاريخ المسرحى وتأثيره فى إحداث الثورات بالبلاد العربية». وتابع: «استهدفت من خلال (مسرح الشارع)، إطلاع الشباب على أساسيات وقواعد ثقافة مسرح التجوال والمقهورين والمهمشين، حتى يخرج كل مشارك فى الورشة، وقد ألمَّ بجميع الفنون المسرحية، خصوصاً أنه يعتبر من أهم أسباب نهضة الأمم».

——————————————————

المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  الوطن 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.