أخبار عاجلة

16 دولة و20 عرضًا في المهرجان الدولي للمسرح الشبابي بشرم الشيخ

حاملة رسالة سلام للعالم تزامنا مع الاحتفال بعيد الميلاد المجيد تستضيف مدينة شرم الشيخ فعاليات الدورة الاولي للمهرجان الدولي للمسرح الشبابي التي تنعقد من 7 الي 15 يناير القادم وهي مهداة الي روح المخرج المسرحي الراحل د. هاني مطاوع.

المهرجان يقام بالتعاون بين وزارات الثقافة والسياحة والشباب ومحافظة جنوب سيناء، وبدعم من رجال أعمال في إطار تنشيط السياحة، بإقامة فعاليات فنية في مدينة شرم الشيخ، وترأسه شرفيًّا سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، وتتولى إدارته الفنانة وفاء الحكيم ويرأس المهرجان ولجنته العليا المخرج الشاب مازن الغرباوي صاحب فكرة المهرجان، ويكرم المهرجان فى دورته الأولى الفنانين أشرف عبد الباقي، أحمد ماهر، سهير المرشدي، محمود الحديني، الشاعرة فاطمة ناعوت، الفنانة اللبنانية ندا أبو فرحات والفنانين الأردنيين على العليان وعبير عليمي.

 يشارك بالمهرجان ٢٠ عرضًا مسرحيًّا تتسم بتناولها لقضايا الشباب ومشاركة عناصر شبابية، جاءت من 16 دولة عربية وأجنبية منها مصر، سوريا، الأمارات، العراق، الأردن، السعودية، روسيا، فرنسا، ألمانيا وصربيا.

 ويرأس لجنة التحكيم الفنان أحمد عبد العزيز ويشارك بعضويتها الدكتور عبد الله العابر والدكتور فهد السليم من الكويت، فابيوابراهام من إنجلترا، الدكتور عبد المجيد شاكر من المغرب، الممثلة دانيلا جيورى دانومن إيطاليا، ومن مصر المنتج أحمد نور والسيناريست وليد يوسف ود. أيمن الشيوي مقررًا.

قالت الفنانة وفاء الحكيم، مدير المهرجان: هذه الدورة تعتبر دورة تأسيسية، وكان من المفترض أن تقام في أبريل ٢٠١٦، لكن وزارة الثقافة طلبت أن يقام المهرجان في السابع من يناير لإقامة احتفاء يشارك به العالم معنا في أرض السلام بأعياد الميلاد، وأشارت إلى حرص إدارته على مشاركة روسيا لنثبت للعالم أن شرم الشيخ مازالت أرض السلام.

وتابعت: تمت دعوة عدد من وكالات الأنباء والقنوات الأجنبية لتغطية المهرجان عالميًّا، وأثنت على حماس الفنانين والفرق العربية للمشاركة، وتحملهم قيمة تذاكر الطيران دعمًا للمهرجان، وأضافت أن المهرجان سينتج ثلاثة أفلام تسجيلية عن الفنانة سميحة أيوب والمخرج الراحل هاني مطاوع وعن فعاليات المهرجان.

وقال مازن الغرباوي، رئيس المهرجان المخرج: الإعداد للمهرجان استغرق نحو عام، وتضم اللجنة العليا التي يتولى رئاستها مسرحيون من عدة دول؛ الفنانة وفاء الحكيم والدكتورة إنجي البستاوي من مصر، الأردني على العليان، الفرنسية باسكال، الروسي مايكل جوريفورى، الدكتور فهد الهاجري من الكويت ونمر سالمون من إسبانيا، وقال: عروض المهرجان ستقدم في ثلاثة مواقع؛ مدينة جنينة سيتي، التي تضم مسرحيين، والجافي ريزورت والمسرح الروماني بمركاتو، ، وتتولي إخراج عرض الافتتاح الدكتورة إنجي البستاوي.

ويقام على هامش المهرجان ثلاث ورش فنية: وهي ورشة الممثل الشامل لمايكل جوريفوري من روسيا، وورشة محاكاة الذات للدكتور أمير هشام حداد من العراق، وورشة الفعل الجسدي عند الممثل لنايف البقمي من السعودية.

انتصار صالح

http://elbadil.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.