مونودراما «طه» بالإنكليزيّة لعامر حليحل تنطلق في عروض دوليّة

 

بعد عروض كثيرة باللغة العربية تنطلق مونودراما «طه» في صيغتها الإنكليزيّة، هذا الشهر، في جولة دوليّة تشمل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ولوكسمبورغ. وعرضت المسرحية في صيغتها الإنكليزية أمس على خشبة مسرح الميدان في حيفا، كتمهيد لانطلاق جولتها الدوليّة. 

كتب مونودراما «طه» ويؤدّيها الفنان المسرحي عامر حليحل، المدير الفني لمسرح «الميدان» في حيفا، وترجم وأخرج صيغتها الإنكليزيّة أمير نزار زعبي (الصيغة العربية من إخراج يوسف أبو وردة). وتأتي جولة العروض الدوليّة بالإنكليزيّة بعد عرضها بالعربيّة في أرجاء فلسطين والأردن والجزائر وقطر مؤخرًا. تروي مونودراما «طه» قصة الشاعر الفلسطينيّ طه محمد علي، مبرزة المحطات الرئيسة في حياته، بدءًا بطفولته في قرية صفورية المهجرة قضاء الناصرة داخل أراضي 48 ثم النكبة واللجوء في لبنان، ومن بعدها العودة إلى قرية الرينة ثم الناصرة والاستقرار فيها. وتتطرق المسرحية إلى الازدواجية الملهمة في شخصية طه، التي جمعت القدرات التجارية والاقتصادية التي مكّنت طه وعائلته من التقدم في الحياة بعد فقدان كل شيء، والمقدرة الشعرية النادرة والفذّة في المشهد الشعري الفلسطينيّ. وتتميّز المونودراما بقدرتها على سرد قصة طه الشخصية، بموازاة سرد القصة الجماعيّة لفلسطينيّي الداخل، بعد النكبة عام 1948.

——————————————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – القدس العربي

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.