وفاة الفنانة المسرحية الرائدة ناهدة الرماح

تلقى الوسط الفني العراقي اليوم نبأ وفاة الفنانة ناهدة الرماح عن عمر يناهز 79 عاما في احد المستشفيات بمدينة بغداد، بعد اسبوعين من تعرضها لحادثة حرق.
 
واكد نقيب الفنانين العراقيين صباح  المندلاوي : اليوم الاربعاء (22 اذار 2017) الخبر، مشيرا الى ان “الوسط الفني العراقي فقد برحيل الفنانة احد رموزه الفنية التي كرست حياتها في خدمة المسرح العراقي”.
وبدأت الراحلة ناهدة الرماح خطواتها الأولى في فلم (من المسؤول) في العام 1956 أكدت من خلاله حساسية عالية وجريئة في عالم التمثيل النسوي في العراق، وكانت تنتمي بجدارة إلى الجيل المؤسس لفرقة المسرح الفني الحديث، فكانت قامة موازية باستحقاق مع كل من الفنانين إبراهيم جلال، يوسف العاني، مجيد العزاوي، سامي عبد الحميد، قاسم محمد، خليل شوقي، وما تبعهم من أسماء مهمة في مسيرة المسرح العراقي.
وكرست ناهدة الرماح حياتها وفنها في خدمة المسرح العراقي، وفي مختلف الظروف، بل وفي أكثر تلك الظروف قساوة فقد قدمت عروضا مسرحية في بلدان مختلفة رغم محنتها في النفي والغربة، وفقدان البصر.
وكانت اخر ادوارها في (مسلسل الباشا)، للمخرج فارس طعمة التميمي، دليل على تواصل عطائها الفني، وحبها للناس والحياة.ِ
بدأت تجربتها المسرحية مع فرقة المسرح الفني الحديث عام 1957 وهي تجسد شخصية الخرساء في مسرحية (الرجل الذي تزوج امرأة خرساء) والتي قدمت على قاعة الشعب وقد كانت تعرف انذاك بقاعة الملك فيصل.
 وانها اثبتت جدارة إلى جانب الجيل المؤسس لتلك الفرقة فكانت قامة موازية للفنانين إبراهيم جلال ويوسف العاني ومجيد العزاوي وسامي عبد الحميد وقاسم محمد وخليل شوقي والفنانة زينب التي التحقت بعدها. وقد كرست الفنانة ناهدة الرماح حياتها وفنها في خدمة المسرح العراقي شاركت  بمسرحية القربان للكاتب غائب طعمة فرمان، واعداد: ياسين النصير، وإخراج: فاروق فياض. ومن مسرحياتها الأخرى : حكاية الرجل الذي صار كلبا للكاتب: اوزوالدو دراجون، وإخراج: قاسم محمد ـ بغداد الأزل بين الجد والهزل ـ للمخرج قاسم محمد والخرابة ليوسف العاني ـ النخلة والجيران ـ الشريعة ـ ليوسف العاني ـ نفوس ـ اعداد وإخراج قاسم محمد. ومن افلامها السينمائية من المسؤول والظامئون
————————————————————————
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – متابعة :محسن النصار 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.