مهرجان المسرح الحر يستذكر الراحل عمران

 

 

 

ضمن فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي – 13 والذي سيقام في المركز الثقافي الملكي في شهر نيسان القادم، كشفت إدارة المهرجان عن اشتماله على فعالية «لمسة الوفاء» تكريما لذكرى الفنان الراحل «نادر عمران».

رئيسة اللجنة الخاصة للفعالية الكاتبة والفنانة سوسن دروزة اشارت الى ان الفعالية ستقام في الخامسة من مساء الاثنين 30 / 4 في (مسرح الشمس) بالعبدلي. وستشتمل على كلمة للفنانة نادرة عمران ، وشهادات حية ومصورة لفنانين عرب ومن اعضاء فرقة فوانيس المسرحية.

كما سيتم عرض فيلم اعدته الفنانة الاردنية سهير فهد عن الراحل عمران ولقطات يتضمن لحظات من ارشيفه، وعن مسرح الفوانيس.

من جهته قال مدير المهرجان الفنان علي عليان ، ان للراحل عمران بصمة كبيرة في االمسرح الأردني، وهو صاحب اهم فرقة مسرحية قدمت الكثير من الاعمال العربية والمحلية والعالمية الفنية على الخشبات الأردنية والعربية والعالمية. وأكد عليان ان ما سنقدمه من خلال هذه الفعالية يعد تكريما ووفاء لفنان قدم الكثير للفن الاردني عموما، والحركة المسرحية خصوصا، حيث تميز الراحل بالمواهب والإبداعات الكبيرة التي قدمتها فرقة فوانيس.لافتا ان مهرجان المسرح الحر يحمل وفاءً كبيراً للراحل الذي يعتبر رائدا من رواد المسرح الاردني.

عمران مخرج وكاتب ومن مواليد عام 1955، نال شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون في مصر عام 1979،وهو عضو في نقابة الفنانين واسس الى جانب الفنان خالد الطريفي وعامر ماضي ومجموعة من الفنانين الكبار جماعة مسرح الفوانيس التي اسست فيما بعد اهم المهرجانات الاردنية المستقلة ، وشارك في مؤتمرات ومهرجانات عربية عديدة، منها ملتقى المسرح الأوروبي، ومهرجان لندن المسرحي LIFT، ومهرجان زيورخ، ومهرجان كييف.

قدم الفنان الراحل ما يزيد على 15 عملا مسرحيا إخراجا وكتابة وإعدادا، منها «حياة لاجل الموت» عام 1995 و»طيبة تصعد الى السماء»، و»جسر العودة» عام 2012.

كما قدم العديد من الدراسات ومنها «تاريخ المسرح في الأردن» للموسوعة العالمية للمسرح، ودراسة عن الفرق المسرحية المستقلة في المنطقة العربية لمهرجان لندن المسرحي، ودراسة عن أهم التجارب المسرحية في الأردن لمهرجان أيام قرطاج المسرحية، ودراسة عن القضية الفلسطينية في المسرح الأردني.

 

 

عمان – احمد الطراونة – http://alrai.com/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.