ملتقى (فؤاد الشطي) يسترجع ذكريات جميلة بين نجوم المسرح والراحل الشطي

العرض المسرحي (الليل نسى نفسه) لفرقة (دبا الفجيرة) خلال الفعاليات الختامية لملتقى (فؤاد الشطي) المسرحي الدولي الأول

 

اسدل ملتقى (فؤاد الشطي) المسرحي الدولي الاول الستار مساء يوم السبت على فعالياته التي استرجع خلالها ذكريات جميلة مفعمة بعبق الفن المسرحي للفنان والمخرج الكويتي الراحل فؤاد الشطي.

وشهد ختام الملتقى تقديم العرض المسرحي (الليل نسى نفسه) لفرقة (دبا الفجيرة) من دولة الإمارات العربية المتحدة وهو من تأليف محمد الضنحاني واخراج ابراهيم القحومي وتمثيل حمد الضنحاني وابراهيم القحومي وعذاري.

واعرب مخرج المسرحية ابراهيم القحومي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش ختام الملتقى عن سعادته وزملائه من الامارات بالمشاركة في ملتقى (فؤاد الشطي) لاسيما وان المخرج الراحل يمثل قامة فنية بالنسبة له ولفريق عمل المسرحية.

واشار الى العطاء الكبير الذي قدمه الراحل الشطي للفن وللمسرح والذي استفاد منه هو كثيرا الامر الذي جعله يتعامل مع الشطي على انه قيمة فكرية وثقافية.

واشاد القحومي بالملتقى وبجهود المنظمين فيه وبالانشطة التي تخللته مبينا ان الملتقى كان فرصة للالتقاء بعمالقة المسرح في الكويت وعلى المستوى الدولي.

وتناولت احداث مسرحية (الليل نسى نفسه) محورين مهمين الاول هو الزواج المبكر وفرض الزواج على الفتاة وتأثيره على الحياة الزوجية فيما بعد فيما كان المحور الثاني عن معاني الاخوة التي اختلفت مفاهيمها في الوقت الحالي واصبح البعض لا يكترث لحال اخيه.

فصورت المسرحية عملا انسانيا بحتا يعيشه البعض في الوقت الحالي عن اخوين احدهما يعيش حياة كريمة ورفاهية ولا يكترث لاخيه الذي لا يجد قوت يومه.

وتضمن الملتقى الذي اقيم برعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وافتتحه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الاعلام بالوكالة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ محمد العبدالله الصباح الخميس الماضي عروضا مسرحية وندوة فكرية بحضور فنانين عرب وعالميين من اهم صناع المسرح.

وقدم عرضا مسرحيا لفرقة المسرح العربي الكويتية بعنوان (الكلمة الصعبة) للمؤلف أسامة الشطي والمخرج أحمد الشطي وعرضا مونودراميا لفرقة المسرح العربي ايضا بعنوان (في حضرة جولييت) من تأليف نادية القناعي وإخراج علي العلي.

واقيمت ندوة فكرية بعنوان (المخرج في المسرح المعاصر) تضمنت ثلاثة محاور عن تجربة المغرب العربي والمشرق العربي والتجارب الاوروبية فيما تناول المحور الرابع (التجربة الكويتية.. فواد الشطي نموذجا) وادار المحاور نخبة من الفنانين بينهم الكاتب القدير عبدالعزيز السريع والامين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور بدر الدويش.

وقدمت اثناء الملتقى الذي حضره ما يقارب 45 ضيفا عربيا وعالميا من اهم صناع المسرح في العالم ومنهم رئيس الهيئة العالمية للمسرح محمد سيف الافخم وغيره من الاسماء البارزة شهادات فنية لنخبة من المسرحيين العرب والعالميين بالاضافة الى اصدار اللجنة المنظمة كتابا خاصا عن الراحل فؤاد الشطي واقامة معرض مصاحب احتوى على بعض مقتنياته وصوره.

يذكر ان المخرج المسرحي الكويتي فؤاد الشطي حاصل على دبلوم الدراسات المسرحية في الكويت عام 1969 وحصل على شهادة الإعلام من جامعة كولومبيا الامريكية في عام 1974.

والتحق الشطي بفرقة المسرح العربي عام 1963 واخرج لها الكثير من المسرحيات منها مسرحية (سلطان للبيع) تأليف توفيق الحكيم ومسرحية (خروف نيام نيام) من تأليف حمد عيسى الرجيب ومسرحية (احذروا) من تأليف محفوظ عبد الرحمن و(القضية خارج الملف) من تأليف مصطفى الحلاج.

وقدم الكثير من البرامج والمسلسلات التلفزيونية في أواخر الستينيات وعرضت مسرحياته في الكثير من الدول العربية.

وحصل الشطي على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الفنون والاداب والعلوم الاجتماعية لعام 1989 كما حصل على جائزة افضل مخرج في يوم المسرح العربي لتكريم الفنان المسرحي عام 1980.

كما نال الشطي جائزة افضل عرض مسرحي لاخراجه مسرحية (رحلة حنظلة) في مهرجان بغداد المسرحي عام 1985 وحصل على جائزة افضل تقنية مسرحية عن مسرحية (القضية خارج الملف) في مهرجان قرطاج عام 1989 . 

———————————————-

المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  كونا 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.