أخبار عاجلة

مسرح قطر يحتضن فعاليات متنوعة ٢٧ مارس

خلال الإعلان عن احتفالية اليوم العالمي

عرض يستحضر سيرة المسرح واتفاقية مع الهيئة العربية

تكريم من وضعوا بذرة المسرح الأولى

انضمام أقسام جديدة إلى مركز المسرح

يحتضن مسرح قطر الوطني مساء يوم ٢٧ الجاري الاحتفالية التي ستقيمها وزارة الثقافة والرياضة ممثلة في مركز شؤون المسرح بمشاركة العديد من جهات الوزارة المختلفة.

ونظم المركز مؤتمرا صحفيا مساء اليوم حضره الفنان غانم السليطي مستشار الوزير لشؤون المسرح والفنان صلاح الملا مدير المركز وعدد آخر من الفنانين.

وخلال المؤتمر تم الإعلان عن فعالية الاحتفال والتي تأتي بمناسبة اليوم العالمي للمسرح وتتضمن حسب وصف الملا العديد من المفاجأت داعيا الحمهور إلى الحضور للاستمتاع بها.

ومن هذه الفعاليات تقديم مشهد مسرحي منوع بعنوان “قالت لي الخشبة” لا يتحاوز عرضه ٣٠ دقيقة كتبه غانم السليطي، وإخراج جاسم الأنصاري ويتناول تاريخ المسرح القطري وأبرز نجومه.

وقال الملا خلال المؤتمر إنه سيتم تكريم من وضعوا البذرة الأولى للمسرح القطري، لافتا إلى أن البرنامج سيكون منوعا وشاملا إذ ستشارك فيه جهات متعددة بالوزارة منها في مركز نوماس ومركز قطر التطوعي ومركز الموسيقى وسيقدم الجميع رؤيته بهذا الخصوص، وكذلك مركز الوجدان الحضاري الذي سيقدم أيضا إستراتيجيته للنهوض بالمسرح علاوة على مشاركة مركز الفنون البصرية.

وقال الملا إن الوزارة ستكون في استقبال أهل المسرح من فنانين وكتاب وصحفيين كما سيتم إلقاء كلمة اليوم العالمي للمسرح، وأعلن عن اتفاقية مرتقبة جاري الانتهاء من ملامحها سيتم توقيعها مع الهيئة العربية للمسرح، بالإضافة إلى تكريم من وضعوا بذرة المسرح وسيتم الإعلان عنهم لاحقا وتكريمهم.

وقال إن الاحتفالية ستقام برعاية سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، وبحضوره الشخصي فهو أحد الأعضاء الرئيسية في وضع ملامح هذه الأمسية تأكيدا منه على النهوض بالمسرح كما أنه حريص على تطوير المسرح وتجنيبه النمطية. وقال إنه ستكون هناك مفاجآت لن يتوقعها الجمهور خلال الاحتفالية.

وبدوره حدد الفنان غانم السليطي أهداف الاحتفالية في توطيد العلاقة بين المسرحيين كما أن لقاءهم المرتقب بالمسؤولين سيكون أحد أهم محاور الأمسية، وستكون الإعلامية الدكتورة إلهام بدر عريف الحفل، ودعت في مداخلتها المركز إلى تأريخ وتوثيق المسرح القطري، وهو ما دعا الملا إلى التأكيد على أن هناك إستراتيجية وأفكار بهذا الجانب تعتمد على أسس علمية وهذا من أولويات المركز وستنشأ وحدة خاصة لتأريخ وتوثيق المسرح القطري.

وقال سيكون لدينا أكثر من كادر سيصلنا خلال الفترة المقبلة وسينضم إلينا قسم العرائس وقسم المسرح التعليمي ومنشطين مسرحيين. وقال سيكون للفنانين القطريين دور في هذا المجال في ظل الثقة القائمة لدينا بوجود كوادر قطرية متكاملة للمنظومة المسرحية بعد نجاح تجربة احتفالية عيالنا على المسرح والتي كانت تجربة ناجحة ونأمل تكرارها بعد توظيفها لجميع عناصر الفن القطري.

وحول التنسيق مع كتارا بشأن احتفالية اليوم العالمي للمسرح قال الملا إنه تم التنسيق بشأن تحديد التاريخ ليكون احتفالهم ٢٦ مارس على أن تكون احتفالية الوزارة في اليوم التالي.

وأضاف أن البرنامجين سيكونان مختلفين داعيا الجميع لى الاحتفال بالفنانين سواء في كتارا أو في مسرح قطر الوطني، معرباً عن سعادته باحتفالية كتارا واهتمامهم بالفنانين على مستوى الرواد والمؤسسين، لذلك ادعو الجمهور إلى المشاركة في كتارا والحضور معنا لأن البرنامجين سيكونان مختلفين وسأكون أول من سيحضر في “كتارا”.

 http://www.al-sharq.com

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.