أخبار عاجلة

مسرحية اليوم:«عنبرة» وحكاية اللبنانية التي تمرّدت على العادات البالية

من ايام قرطاج المسرحية في اقتراح مسرحية بشكل يومي من مجمل اعمال المهرجان بهدف عرضها على جمهور القرّاء واقتراح مشاهدتها. واخترنا اليوم بالمناسبة عملا من لبنان بعنوان «عنبرة».
ضمن فعاليات الدورة 18 لأيام قرطاج المسرحية يحتضن فضاء التياترو بالمشتل، اليوم عرضين (16:30 و18:00) للمسرحية اللبنانية «عنبرة»، التي قامت بتأليفها وإخراجها عليّة الخالدي، ويجمع هذا العمل على الركح 09 ممثلين وهم: نزهة حرب، وسارة زين، وفاديه التنير، وهاني الهندي، ودانا ضيا، وعبد الرحيم العوجي، ونجوى قندقجي، وعمر الجباعي وزياد شكرون.
وتعرض مسرحية «عنبرة» جوانب من سيرة الكاتبة والمترجمة والروائية والناشطة المدنية والحقوقية اللبنانية، «عنبرة سلام الخالدي»، التي لعبت دورا كبيرا في النضال من أجل حرية المرأة مطلع القرن العشرين، وصارعت التقاليد والأعراف البالية في مجتمعها وهي لم تتجاوز الثامنة عشرة من العمر، بعد أن ساهمت، وهي في السادسة عشرة من العمرفي تاسيس أولى الجمعيات النسائية في لبنان.
مسرحية «عنبرة» تدخل فنيا في تفاصيل السيرة الذاتية لشخصية عنبرة سلام الخالدي، على غرار تحدّيها التقاليد السائدة في مجتمعها حين التقت لأول مرة”خطيبها” سرًّا. كما تعرض المسرحية صورة «عنبرة» الناشطة في المجتمع المدني، من خلال تبنيها منذ زمن مبكر، هي وأترابها، لفكرة أن للنساء دورا لا يقل أهمية عن دور الرجال في النضال القومي… وعلى هذا الأساس، كرّست عنبرة، حياتها للترويج لحقوق المرأة ومن بينها حقها في التعلّم.

المصدر/ ايام قرطاج المسرحية

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.