أخبار عاجلة

محطات في حياة شكسبير

مضى على وفاة وليم شكسبير 4 قرون، لكنه يبدو حيًا أكثر من أحياء كثيرين، فبريطانيا تحتفي بذكراه احتفاءً كبيرًا وباحتفالات ضخمة.

إيلاف من لندن: شكسبير من أهم رموز بريطانيا الثقافية عالميًا، تجذر في قلوب المثقفين وعقولهم، فأصبح أسطورة في عالم الشعر الملحمي والكتابة المسرحية.

اعتادت المملكة المتحدة الإحتفال سنويًا بذكرى وفاته في نيسان (أبريل)، وفيه أيضًا ذكرى ولادته، فتعم الإحتفالات ستراتفورد أبون آفون حيث ولد وترعرع.

بريطانيا هذا العام تحتفل بطريقة مختلفة حيث أطلق المجلس الثقافي البريطاني وحملة “بريطانيا العظمى” برنامج “شكسبير ما زال حيًا” (Shakespeare Lives) العالمي، الذي يهدف إلى إحياء أعمال شكسبير وأثره، يستمرّ من كانون الثاني (يناير) إلى كانون الأول (ديسمبر) 2016.

تشكل هذه المناسبة فرصة لملايين الناس حول العالم، في أكثر من 140 دولة، للمشاركة بشكل فاعل في نشاط تعاوني رقمي فريد، وللتعرف على أعمال شكسبير مباشرة عبر إنتاجات جديدة لمسرحياته وعبر أفلام ومعارض وقراءات علنية وموارد تعليمية.

احتفالات ضخمة

يتضمن الإحتفال العابًا بهلوانية مستوحاة من قصص شكسبير، ويتم إلقاء الضوء على مسرحية هنري الخامس، وتعاد ذكريات هاملت، إضافة إلى كثير من مسرحيات شكسبير التي ستنقل مباشرة عن خشبة مسرح شكسبير الملكي إلى جانب الندوات والملتقيات العامة.

تشارك في هذه الاحتفالات عشرات المنظمات الثقافية، تكاتفت بقيادة مركز شكسبير في كلية كنغ في لندن لتحتفي بحياة وعمل ابن صانع القفازات من ستراتفورد على نهر ايفون، أصبح أشهر كاتب مسرحي وأعماله الأكثر تمثيلًا في العالم.

يحوم هذه الأيام طيف شكسبير فوق ستراتفورد آبون إيفون في الريف البريطاني، والتي تشارك بأكبر احتفالية عالمية لإعادة إحياء تراث الأديب والكاتب المسرحي الراحل.

ستشهد المدرسة التي درس فيها الشاعر العظيم (مدرسة الملك ويليام السادس) سلسلة من الاحتفالات، حيث ستتزين وتعد برنامجًا للاحتفال يضم معرضًا للصور ومسيرة تنطلق منها وحتى الكنيسة التي دفن بها لوضع إكليل من الزهور هناك. في 23 نيسان (أبريل) 2016، سيقرع الجرس في المدرسة ويدعى الحاضرون للجلوس على المكاتب الخشبية العتيقة ليشعروا بالجو نفسه الذي عاش فيه شكسبير.

بين بريطانيا وأميركا

يعتبر الأميركيون أن شكسبير خاطب الواقع السياسي والإقتصادي الأميركي حيث اعتبروا أن العلاقة بين المواطنين الأميركيين وشكسبير قديمة ومستمرة، خصوصًا بعدما سقط جيل كامل من الأميركيين تحت تأثير الكاتب العظيم، إلى أن اصبح الآن جزءًا لا يتجزأ من نسيج الحياة في الولايات المتحدة.

 

وأكد كثير من الباحثين أميركية شكسبير، كالباحث الأميركي جيمس شابيرو، مؤلف كتابين عن شكسبير، والممثل والمخرج السينمائي سام اناماكر الذي قام بحملة لإعادة بناء مسرح شكسبير غلوب، وهو المعروف بولعه الكبير بشكسبير الذي كان جزءًا من رفضه الحاضر الأميركي لصالح حنين إلى ماض أوروبي. تذكر ديبرا آن بيرد، المسؤولة عن مهرجان هارلم شكسبير، أن اميركا تعاني عنصرية عرقية وشكسبير هو الحل الوسطي الذي يستطيعون من خلاله التحدث عن ازمة العنصرية في البلاد.

أدى الممثل الفكاهي مارك توين كثيرًا من الأدوار في مسرحيات شكسبير في عام ١٨٧٠، وبعده الكثير من الكتاب الأميركيين عمدو لإقامة موعد خيالي مع شكسبير، ابرزهم كانت الكاتبة جين سمايلي الفائزة بالعديد من الجوائز، ابرزها رواية الملك لير التي قدمتها بطريقة مختلفة ناقلةً شكسبير إلى الغرب الأوسط الأميركي. جاءت قصتها لتلخص قرنين من الشكسبيرية الأميركية.

 

بين الملهاة والمأساة

لا تخلو أشد المآسي قسوة في أعمال شكسبير من لحظات تزخر بالهزل المكشوف، وهو يصور الحياة التي تنبض في صوت مكتوم على توقيع العواطف والشهوات، والمتناقضات، بلغة تتسم أحيانًا بالغرابة، وأحيانًا أخرى بالعاطفة، التي أكسبت أعماله طابع المأساة العالية.

يمكن تقسيم نتاج شكسبير المسرحي إلى ثلاثة أنواع رئيسة: المأساة والملهاة والمسرحيات التاريخية، كما كتب عددًا من المسرحيات التي يصعب إدراجها ضمن هذه التصنيفات المألوفة، واعتاد النقاد إطلاق صفة «المسرحية الرومنسية» أو «التراجيكوميديا» عليها.

من الممكن، ابتغاءً للسهولة، تقسيم نتاجه إلى أربع مراحل، مع أن تاريخ كتابته للمسرحيات غير معروف بصورة مؤكدة. تمتد المرحلة الأولى من بداياته حتى عام 1594، والثانية بين عامي 1594 و1600، والثالثة بين 1600 و 1608، والأخيرة من 1608 إلى 1612. هذه التقسيمات تقريبية وضعها مؤرخو المسرح ونقاده لمتابعة تطور حياته الأدبية ضمن إطار واضح. تقع المرحلتان الأولى والثانية ضمن مرحلة المسرح الإليزابيثي Elizabethan Theatre نسبة إلى الملكة إليزابيث الأولى، أما المرحلتان الثالثة والرابعة فتقعان ضمن مرحلة المسرح اليعقوبي نسبة إلى جيمس يعقوب الأول ملك انجلترا، الذي تولى العرش في عام 1603 وتوفي في عام 1625.

نساء رجال

في عصر شكسبير مثل الشبان أدوار النساء متخفين وراء الماكياج والملابس، حتى أقنع الفتى الذي يمثل دور المرأة المشاهدين، فما تنبّهوا إلى ذلك. استمر ذلك حتى عام 1660. ووفقًا لنتيجة البحوث الجديدة التي قامت بها المكتبة البريطانية، هناك عدد قليل من النساء الرائدات اللواتي شخصن الشخصيات الشكسبيرية الكبرى.

 

 

 

تعرض مكتبة مقرها لندن نسخة أصلية من مسرحية تتضمن تحذيرًا للجمهور عن ممثلة حقيقية، أي أنثى، ستؤدي دور ديدمونة في مسرحية عطيل. ومن النساء اللواتي مثلن في مسرحيات شكسبير: آن بريسجردل وإليزابيث باري ونيل جوين.

في المقابل، قدمت ممثلات شخصيات رجال في مسرحيات شكسبير، فجسدت فيونا شو دور ريتشارد الثاني في المسرح الوطني في بريطانيا (1997)، وكاثرين هنتر شخصية الملك لير (1997) وفرانسيس دو لا تور دور هامليت (1979)، وكانت ماكسين بيك آخر امرأة تلعب دور هاملت، بعدما جسدت شخصية أوفيليا في المسرحية نفسها في عام 2002.

وقُدمت مسرحية يوليوس قيصر في مسرح دونمار ووترهاوس بفريق كامل من الممثلات في عام 2012.

من أجمل ما قال شكسبير

•    لساعاتنا في الحب أجنحة، ولها في الفراق مخالب.
•    أيها النوم إنك تقتل يقظتنا.
•    ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزًا ومجدًا، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته بائسة عديمة الفائدة.
•    هناك أوقات مهمة في حياة الرجال، يقررون فيها مستقبلهم، نجاحًا أو فشلًا.
•    ليس من حقنا أن نلوم نجومنا أو مقامنا الحقير، بل يجب أن نلوم أنفسنا.
•    المرأة العظيمة تُلهم الرجل العظيم، وتثير المرأة الذكية اهتمامه، بينما لا تحرك فيه المرأة الجميلة أكثر من الشعور بالإعجاب. وحدها المرأة العطوف والحنون تفوز بالرجل العظيم في النهاية.
•    نعلّم الآخرين دروسًا في سفك الدماء، فإذا ما حفظوا نظرية طبقوها فينا.
•    لا تأتي البلايا فرادى كالجواسيس.. بل كتائب كتائب.
•    لا ترى كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه أذنك.
•    الدنيا مسرح كبير، وما الرجال والنساء إلا لاعبون على هذا المسرح.
•    لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجًا، فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء.
•    لا يكفي أن تساعد الضعيف بل عليك أن تدعمه.
•    تجعلنا قسوة الأيام خائفين من غير أن ندري ما يخيفنا.

 

http://elaph.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.