أخبار عاجلة

‘كمبوشة’.. نقطة انطلاق مهرجان الكويت المسرحي

مسرحية الافتتاح في المهرجان تسلط الضوء على دور ملقن ينقذ الممثلين من الاحراج عند نسيان ادوارهم.

 بدأ مهرجان الكويت المسرحي الاثنين في دورته السابعة عشرة على مسرح الدسمة بالعرض المسرحي “كمبوشة” لفرقة المسرح الشعبي.

والمسرحية من تأليف عثمان الشطي واعداده، وتقدم رسالة هامة جدا بأن لكل إنسان اعمال قيمة مهما كانت نوعيتها ومن الواجب احترامها.

وشدد مخرج العمل نصار النصار على ان “الاحترام هو إحدى القيم التي اصبحت غائبة عن مجتمعاتنا العربية، والتي كانت تميزه من قبل”.

ويسلط المخرج في المسرحية الضوء على الصندوق الذي يوضع على فتحة في مقدمة المسرح ويخصص لشخص يتولى مهمة تلقين الممثلين في حال فقدانهم القدرة على تذكر الحوار، فينقذهم من الحرج، ويسمى”كبوشة” اي الملقن.

ولفت الى ان “عمل الملقن حاجة مهمة لا يمكن الاستغناء عنها، وتحديدا في الايام الاولى من العرض المسرحي، حيث يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على تسلسل الاحداث، ويعيد الممثل الى دوره في حالة الخروج عنه بالارتجال في بعض المواقف، حتى لا يصاب البناء الدرامي بخلل ويفقد ايقاعه”.

وأكد النصار ان فريق العمل كعادته في كل اعماله السابقة يحاول استثمار كل الطاقات والامكانيات لافراده، سواء على المستوى الفني او التقني للخروج بتجربة مسرحية رصينة مثيرة للدهشة، وبعيدا عن النمط التقليدي في الصورة والشكل والمضمون.

وتتنافس على جوائز المهرجان هذا العام سبعة عروض كويتية.

وقال وزير الإعلام والدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح في كلمة الافتتاح “دولة الكويت تؤمن إيمانا راسخا بأهمية ورسالة الفن المسرحي ودوره التنموي والثقافي وقد وضعت خطة طموحة لتطوير المسارح القائمة وإنشاء مسارح جديدة في كافة المحافظات على أرفع المستويات العالمية”.

يقدم المهرجان عرضا مساء كل يوم تعقبه ندوة للمناقشة وهذه العروض هي ” كمبوشة” للمسرح الشعبي و”من قال ماذا؟” للمسرح الكويتي و”العائلة الحزينة” لمسرح الخليج العربي و”نحلم” للمسرح العربي و”مواطن” لمسرح الشباب وعرضان لشركات إنتاج خاصة هما “زنابيل تل الطين” و”فرصة”.

وتم خلال الافتتاح تكريم مجموعة من رواد المسرح الكويتي في مختلف مجالات المسرح هم عنبر وليد وعلي حسن الصايغ وأحمد فرج وعبدالله عطية العتيبي ومحمد مبارك بلال ومنقذ السريع وأحمد جوهر وخليفة عمر خليفوه وعبدالستار ناجي وحسن البلام.

كما تم إعلان أسماء لجنة التحكيم والتي تضم فنانين عربا وكويتيين برئاسة محمد مبارك بلال من الكويت وعضوية سيد علي من مصر وحسن رجب من الإمارات وعبيدو باشا من لبنان وكلثوم أمين من البحرين.

ويستمر المهرجان حتى الحادي والعشرين من ديسمبر/كانون الأول موعد حفل الختام وتوزيع الجوائز.

————————————————————

المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  ميدل ايست أونلاين

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.