أخبار عاجلة

كلباء للمسرحيات القصيرة” يواصل فعالياته لليوم الثاني

 

المصدر : الشارقه 24 : نشر محمد سامي موقع الخشبة

وسط إقبال جماهيري كبير وحضور لافت لنخبة من المسرحيين والنقاد والأكاديميين، يواصل مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة عروضه المسرحية المستقاة من الأدب العالمي، وذلك لليوم الثاني على التوالي .

يواصل مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة عروضه المسرحية المستقاة من الأدب العالمي، وذلك لليوم الثاني على التوالي، وسط إقبال جماهيري كبير وحضور لافت لنخبة من المسرحيين والنقاد والأكاديميين .

شهدت فعاليات الجمعة من المهرجان، تنظيم لقاء مفتوح مع شخصية المهرجان الفنان صابر رجب الذي تحدث عن تجربته الفنية في ثمانينات القرن الماضي مستذكراً رفقاء الدرب والمواقف معهم موجهاً الشكر للشارقة الإمارة التي تؤسس للثقافة لدى الشباب وهي جامع للفنان العربي.

وعقب ذلك تم عرض مسرحية “أغنية طائر التم” للمخرج أحمد عبد الله راشد وتمثيل عبد الله علي الخديم وتأليف انطوان تشيخوف .

وفي الندوة التطبيقية للمسرحية تناول مدير التقديم مصطفى أدم، حياة المؤلف تشيخوف وقال إنه من الذين يرفضون التقليدية في كتاباته مثله مثل المؤلف العالمي أبسن ويشكلون ثنائياً في تشابه الكتابة بينهما.

أما أحمد عبد الله راشد مخرج العمل وممثله فقدم الشكر للجمهور الذي تواجد وقال “أشعر أني قدمت رسالة لا أعلم أن وصلت وما هي الوسيلة الكاملة لنجاح إيصالها لكني فرح بوجودي هنا على هذا المنبر وسماع توجيهاتكم كما أني أشكر الشارقة واهتمامها بالشباب والمسرح”.

والعرض الثاني، كان مسرحية فلامنجو للمخرجة حنان دحلب وتمثيل معتصم وليد وطارق عماد وجودي شطة وأسيل زين العابدين ورنيم محمد ويوسف القصاب ومن تأليف أنطونيا جالا.

وفي الندوة التطبيقية التي أدارها الدكتور غانم السامرائي، ألقى الضوء على الكاتب المولود في مدينة رادوتاراس وانتقل منها إلى قرطبة فتأثر بها كثيراً، فعشق التاريخ العربي واللغة والأدب والشعر العربي فسمي بالأندلسي .

ثم تناول جهد المخرجة التي نجحت في إعطاء الجمهور إشارات عن تداخل الماضي والحاضر منوهاً إلى أن العمل حمل لمسات جمالية في قصة يجب أن تكون محزنة، لكننا في خضم الهزائم والخسارة المستمرة جردنا من الدهشة والصدمة لذلك أصبحنا نشاهد هذه المسرحية ونحن كلنا نستطيع معرفة أحداثها ربما كون الموضوع مستهلكاً وحاضراً في خيالاتنا كثيراً.

وأضاف “كنت أنتظر من هذا العرض أن يتحرك بشكل متزامن لأنه يحتوي على فواصل زمنية صامتة أعتقد أنها بسبب إمكانيات الديكور الموجودة سقطت من ذهن المخرجة غير عن الفنانين أبدعوا بالتمثيل رغم قلة الصور وكثرة الكلام”، ووجهت مخرجة العمل الشكر للجمهور وقالت إن إثارة الجدل بهذا الشكل عن العمل أعتبره شهادة ميلاد لي بأني مخرجة سأقدم الأفضل في المستقبل، أما بالنسبة للرقص فجميع المشتركين هم ممثلون شباب هواة قدموا ما يستطيعون وبفترة قصيرة”.

وفي الختام، قدم الفنان سعيد سالم الدروع والشهادات على الفائز كأحسن ممثل لهذا اليوم وكان من نصيب الممثل عبد الله الخديم .

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.