“كلباء للمسرحيات القصيرة” ينطلق الخميس المقبل بـ 7عروض تتنافس على جوائز الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق، الخميس المقبل، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، بالمركز الثقافي لمدينة كلباء وانتقت لجنة الاختيار 7 عروض من بين 11 عرضاً الأسبوع الماضي، وتتنافس هذه العروض السبعة على جوائز في الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا تمنحها لجنة تحكيم متخصصة اختارها المهرجان، الذي يستمر إلى الرابع من شهر أكتوبر المقبل. 
 
والعروض التي وقع عليها الاختيار هي: “مرتجلة ألما” من إخراج شعبان سبيت، و”طروادة تنبش قبرها” للمخرج راشد دحنون، و”الدب” للمخرج محمود النجار، “لا عزاء للآخرين” للمخرج رامي مجدي، و” سكن سكن مهما كلف الثمن” من إخراج أنس عبد الله، و” قصة حديقة الحيوان” من إخراج أحمد عبد الله راشد، و”العطش” من إخراج عادل سبيت. 
 
وضمّت لجنة الاختيار المخرج الإماراتي علي جمال، والكاتب العراقي أحمد ماجد، والناقد السوداني محمد سيد أحمد. 
 
وثمنت اللجنة في تقريرها الختامي جهود دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وأشادت بتجربة “دورة عناصر العرض المسرحي”، التي تسبق تنظيم كل دورة من المهرجان، وتثري بحصصها التدريبية قدرات ومهارات المتدربين في مجالات الإخراج والسينوغرافيا والتمثيل. 
 
من جانبه، شكر أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير المهرجان، لجنة الاختيار التي تنقلت لمشاهدة العروض المتقدمة للمنافسة بين كلباء والشارقة على مدار يومين، وقال بورحيمة في بيان صحافي، إن اللجان التدريبية والتحكيمية إضافة إلى الفعاليات الاجتماعية والثقافية التي تحرص على المشاركة في الأنشطة التي ينظمها المهرجان، بمختلف وجوهها، تسهم في إغناء تجربته وتطويره. 
 
أما لجنة التحكيم فتضم: الفنان السوداني يحيى الحاج، والممثلة ملاك الخالدي، والمخرج والممثل إبراهيم القحومي من الإمارات، ومصمم السينوغرافيا والأكاديمي الكويتي خليفة الهاجري، والباحث محمد لعزيز من المغرب.  
 
وذكر بورحيمة، أن الملتقى الفكري المصاحب للدورة الجديدة من المهرجان يناقش مفهوم “مسرح الهواة”، كما اختبرته وتعاطت معه التجربة المسرحية الإماراتية الحديثة وفيما لو كان ممكناً أن نتحدث اليوم عن حضور لهذا النوع من المسرح في وسط مسرحي يتشكل في معظمه من فرق وجمعيات ذات هيكلة إدارية، تضم في عضويتها فنانين أكاديميين وممارسين منخرطين بصفة محترفة في المجال، ويأتي الملتقى تحت عنوان “الهواة ومستقبل المسرح الإماراتي”، وبمشاركة الفنانين يحيى الحاج وإبراهيم سالم ومحمود أبو العباس. 
 
وتكشف إدارة المهرجان عن فعالياتها في مؤتمر صحافي ينظم عند العاشرة من صباح الثلاثاء المقبل، في قصر الثقافة بالشارقة.

——————————————————
المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  الشارقة 24

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.