أخبار عاجلة

فهد الحارثي يكشف أسرار الكتابة المسرحية في حائل

596432203892z

 أقام النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل ممثلاً بلجنة التدريب والتطوير برنامجاً تدريبياً عن كتابة النص المسرحي “المونودراما” للأستاذ فهد بن ردة الحارثي. وبدأت الدورة بكلمة ترحيبية من مدير الفعالية فهد العازمي وتحدّث عن سيرة المحاضر المهنية والمسرحية ومشاركاته في المحافل المحلية والعربية على خشبة المسرح، وأعرب الحارثي في بداية حديثه عن تقديره وشكره لنادي حائل الأدبي الثقافي الذي أتاح له الفرصة بلقاء المسرحيين ومحبيه في المنطقة.

وتحدّث الحارثي عن النص المسرحي وأنه هو أول مرحلة من مراحل المسرح وأن الكاتب يبذل جهداً كبيراً في كتابته للنص ويجد متعة فيها، وقال إن اختيار الشخصية التي تقوم بالتمثيل من أساسيات المسرح لتطابق الخصائص الشخصية للمتحدث عنها، فيجب أن تُدرس الشخصية تاريخياً واجتماعياً ثم يتم تطبيقها على خشبة المسرح بصدق ليستطيع المتابع فهم الشخصية.

وذكر الحارثي أن العرب اختاروا لهم مجالاً مسرحياً خاصاً حيث جسدوا التراث الشعبي والمسرح الواقعي وكذلك مسرح الحكواتي الذي يقوم به الشخصية الأساسية بذكر القصة بينما يقوم الممثلين بالتمثيل الحركي والصوتي بنسبة قليلة. كما تحدّث عن الشخصيات المسرحية وأقسام المسرح وأنواعه، وأهمية المسرح من حيث طرح المشاكل الاجتماعية وحلها بطريقة يسهل تقبلها لدى المجتمع. وفي ختام البرنامج تسلّم الحارثي درعاً تذكارياً من علي النعام عضو مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل.

 

حائل – خالد العميم

http://www.alriyadh.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة