أخبار عاجلة

فتوح أحمد يناقش حقوق الفنانين بمهرجان المسرح العربى

يشارك الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح في ندوات المؤتمر الفكري المقام ضمن فعاليات المهرجان العربي للمسرح في نسخته الثامنة والمقام حاليا بدولة الكويت بتنظيم من الهيئة العربية للمسرح .

وقال فتوح أحمد أنه يشارك ببحث عنوانه ” حقوق الفنان في ظل سيادة المؤسسة الرسمية” وذلك ضمن ندوة ” السبل لحماية حقوق الفنانين بين المؤسسات الرسمية والأهلية” التي يشارك بها عدد من الفنانين والنقباء العرب.

وأضاف أنه يطرح في بحثه رؤيته الخاصة لسبل حماية الفنان في نوهت خاصة ممن يتعاملون مع المؤسسات الرسمية وقال أنه من الضروري إعادة النظر في الوضع الاقتصادي والإجتماعي لمجموعة المبدعين و” تعويم ” هذا الوضع بما يعيد حالة الأمان ويفتح إمكانيات لإعادة التأهيل وتطوير الذات ليلعب الفنان مطمئنا دوره الصعب في استشراف المستقبل من صاري سفينة الوطن .

حيث ذكر  “أن الدولة مدركة لإمكانيات الإبداع كقوة ناعمة هي سلاحها الأقوي في مواجهة متغيرات المشهد الإقليمي ، ربما تكون آلتها البيروقراطية غير قادرة علي تقديم تصور ملائم وهنا يأتي دورنا كمبدعين ، في رسم ملامح المرحلة بما يتناسب مع اللحظة التي نعيشها ، لسنا تجارا ولن نكون ، وإن أردنا التربح من وراء موهبتنا وثقافتنا ووعينا فالمسارات عديدة لكننا في الوقت نفسه بشر نأكل الطعام ونمشي في الأسواق ، هناك إذن خيط رفيع ومعادلة ليست مستحيلة ، مفتاحها أو كلمة السر فيها بالنسبة لي علي الأقل هي كرامة الفنان”.

وأشار فتوح أحمد “أن المبدع بطبعه مفرط الحساسية ، إلي درجة لا يمكن صوغها في بنود ولوائح ، لكننا كفنانين نستطيع تلمسها ، وخصوصا من عمل منا كإدارة وسيطة ومنتجين ثقافيين ، دورهم الأساس هو التوفيق بين حاجات المبدع ونظم المؤسسة” .

 

http://www.alhyatalmasrya.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.