أخبار عاجلة

فتحي كحلول: نحن في حاجة لإعادة الروح إلى المسرح الليبي

قال الكاتب المسرحي الليبي فتحي كحلول إننا أمام بداية وعي جديد لتعزيز وترسيخ العربية الليبية ليكون على مستوى اللحظة التاريخية والقضايا المطروحة على الساحة العربية والعالمية وهي قضايا كبيرة ومعقدة ترتبط بالواقع.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت، مساء الأحد، بقاعة محمد أبو المجد بمعرض الكتاب تحت عنوان “المسرح الليبي.. حاضره ومستقبله” شارك فيها الكاتب عبد الحميد المهدي وزير الأوقاف الليبي الأسبق، والمخرج المسرحي الليبي فتحي كحلول والكاتب المسرحي الهادي البكوش وترأسها الكاتب المسرحي عبدالله بن سويد.

وأكد كحلول أن المسرح الليبي رغم مروره بأربع مراحل مختلفة، إلاّ أنها كانت مراحل وطنية قومية عربية وإسلامية بدأت منذ 1908 بمسرحية شهيد الحرية للتضامن والتعبير عن عمال الموانئالليبية الذين رفضوا تفريغ الحاوية النمساوية من البضائع لقيام النمسا بضم إقليم البوسنة والهرسك إلى الإمبراطورية النمساوية في حينه.

وأشار إلى أن المسرح الليبي في حاجة إلى تكوين فرق مسرحية جديدة، وإعادة الروح للمهرجانالمسرحي الوطني وفتح المعهد العالي للمسرح والاعتراف بدور الفنان وتكوين رابطة للكتاب والفنانين المتخصصين والمعنيين بالعمل المسرحي، وإنشاء مجلة للمسرح الليبي.

 

خلف جابر

http://www.dostor.org/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.