المخرج المسرحي الكبير فاضل الجعايبي والفنانة القديرة جليلية بكار

فاضل الجعايبى وجليلة بكار فى مهرجان المسرح التجريبى بمسرحية “عنف : جمال عبد الناصر

المصدر / اليوم السابع / نشر محمد سامي موقع الخشبة

يشارك الفنان والمخرج التونسي الكبير فاضل الجعايبي في الدورة الحالية من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمسرحيته “عنف” من انتاج المسرح الوطني التونسي وبطولة وتاليف الفنانة القديرة جليلة بكار سيدة المسرح التونسي ويشاركها البطولة أيضا الفنانة التونسية الكبيرة فاطمة بن سعيدان .

المسرحية ستعرض يومي الثلاثاء والأربعاء علي المسرح الصغير بدار الاوبرا المصرية وتتناول مفارقات من الثورة التونسية، فكان من المفترض أن تحمل الثّورة التّونسيّة الأمل لكنها أولدت مخاوف غير مسبوقة “قلق، إحباط، أفعال يائسة، أنواع عديدة من العنف اليومي في كلّ مكان. حركات وأعمال تؤدّي إلى جرائم فظيعة. لماذا رمى آلاف التّونسيّين بأنفسهم في البحر أم في الالتحاق «بالعالم الحرّ ؟ » لماذاضحّى الكثيرون بأنفسهم حرقا أو شنقا منذ الأيّام الأولى للثّورة؟ وما زال عددهم يزداد بنسق مريع، لماذا كلّ هذه السّرقات، الاغتصابات، عمليّات السّطو والقتل والنّهب وعددها في تزايد مذهل؟ تدمير الذّات أو تدمير الآخر؟ هذا هو السّؤال. إذا تجاوزنا كلّ التّفس ات الثّقافيّة الاجتماعيّة، الاقتصاديّة، السّياسيّة، النّفسانيّة، ألا يوجد لغز عميق كالهوّة القاتمة المستعصية عن الفهم في علاقة الإنسان بظاهرة «المرور إلى الفعل ؟ » ما هي جذور العنف؟ من أيّ عمق مظلم في الأساطير العريقة والسّلوكات البدائيّة يصلنا؟ وهل قابيل وهابيل هما الأصل؟ «ألبار كامو »A. Camus ) قال «الإنسان يمتنع ». فعمّا يمتنع؟ ربّما يمتنع عن إطلاق عنان الوحش الدّنيء الكامن داخله إذن الإنسان الطّيّب، المثقّف، المتعلّم، الذّكيّ،المتسامح، المحترم للآخر وللحياة… أين هو؟.

مشهد من مسرحية العنف يجمع جليلة بكار وفاطمة بن سعيدان 
مشهد من مسرحية “عنف” يجمع جليلة بكار وفاطمة بن سعيدان

وكان “اليوم السابع” قد انفرد من قبل بلقاءات حصرية للنجمين التونسيين المخرج المسرحي الكبير فاضل الجعايبي والفنانة القديرة جليلة بكار بتونس اثناء العرض الاول للعمل المسرحي ” عنف” وتحدثا خلاله عن كواليس العمل وعن المسرح التونسي والمسرح العربي، وكان قد كرمهما في تونس المخرج مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.