(عين) ندوة فنية ثقافية تتناول دور المثقف و حكاية المسرح في حضرموت/ اليمن

(عين) ندوة فنية ثقافية تتناول دور المثقف و حكاية المسرح في حضرموت/ اليمن

هايل المذابي
أقامت مؤسسة “حركة نداء حضرموت”  مساء أمس الاول ندوة ثقافية تحت عنوان ” دور المثقف و المسرح في قراءة الواقع و استشراف المستقبل ” .

وقال متحدث الندوة أ. صالح حسين الفردي  في الورقة التي قدمها أن للمسرح دورا فنياً و ثقافياً واسعاً منذ ظهوره في حضرموت في الأربعينات من القرن المنصرم، حيث كانت تتبنى هذه المسرحيات الاندية الرياضية وكانت تأتي بالفنانين الكبار وتقوم بأمسيات شعرية ومسرحية و قد عرضت المسرحية الشهيرة “حرب البسوس” في المسرح الثقافي لتعبر عن هذا الدور الذي يضطلع به المسرح.

و كان الفردي قد استهل ورقته بتقديم نبذة عن المؤرخ الملاحي و عن مشروعه الثقافي حيث بدأ بأنشاء مسرح وتجميع التراث , ولم ينته دور المسرح هنا فقط بل قامت بعض نقابات العمال في تلك الفترة بتشكيل فرق مسرحية وشعبية و فنية و مثال لذلك فرقة بارادم .

و شهدت الندوة أيضاً تلخيص عن الدور الثقافي الذي قام به الكثير من روادها في الفترة الماضية , حيث تحدث عن دور ” حسنون ” و هو من رواد المسرح و الفن التشكيلي و هو خسارة ثقافية لحضرموت , إضافة إلى الشاعر الكبير ” حسين أبوبكر المحضار ” و قال أن المحضار ليس فناناً غنائياُ فقط بل هو مثقف ضليع و كبير بما قدمه من شعر و اوبريتات شعرية تصف الواقع في تلك الفترة , كما تحدث الفردي عن الشاعر ” المفلحي ” و دوره الثقافي في تشكيل الوعي الثقافي و قال أن أغلب الشعراء الشعبيين هم أميين و لكن كان لديهم مشروع حضاري و كانوا صوتاً للواقع؛ و أعطى الفردي في ورقته نصيبا للمسرحي الكبير ” زكي بن كوير ” مقدماً نبذة عن بن كوير و وصفه بأحد كبار رواد المسرح في حضرموت.

 

عن هايل المذابي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.