(عين) مهرجان مسرح الهواة بمستغانم من 15 إلى 22 جويلية 2016 – الجزائر

تنطلق التصفيات المحلية الخاصة بالمهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم يوم الـ 19 مارس الجاري بمدينة يسر، حيث ستشارك 31 فرقة خاصة بمنطقة الشرق الجزائري، وهذا تمهيدا لاختيار الفرق التي تشارك في الطبعة الـ 49 من المهرجان المزمع تنظيمه في الفترة الممتدة من 15 إلى 22 جويلية القادم.

وكشف محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم، محمد تيكيرات، أن مدينة يسر ستحتضن التصفيات الخاصة بمنطقة الشرق في الـ 19 مارس الجاري، وتستمر لغاية الـ 27 من نفس الشهر، وهو اليوم الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمسرح، مضيفا بأن التصفيات الخاصة بمنطقة الغرب الجزائري تقام في مدينة تلمسان من 15 إلى 19 أفريل الداخل، في حين ستكون مدينة الأغواط مسرحا للتنافس الخاص بفرق منطقة الجنوب الجزائري من 23 حتى 27 من شهر أفريل.

وقال محافظ المهرجان محمد تيكيرات أن المحافظة لم تحدد عدد الفرق المشاركة، وهذا مرتبط بالمستوى الذي تقدمه الفرق في التصفيات الجهوية، مضيفا بأن عدد الفرق يزيد ويتناقص حسب القيمة الفنية للعروض المقدمة ومن الممكن ام تصعد الفرق المشاركة في المهرجان إلى 30 فرقة مثلما اضاف تيكيرات.

وأوضح تيكيرات أن الشيء الجديد في الطبعة الـ 49 من المهرجان هو المشاركة الأجنبية، حيث تسعى محافظة المهرجان لاستضافة ست دول أجنبية ويتعلق الأمر بالصين والمكسيك وفرنسا ومن الدول العربية هناك مصر، تونس والمغرب، والتي ستشارك في المهرجان بفرق هاوية. وحسب المتحدث، فإن هذا سيسمح للفرق الجزائرية الهاوية بالاحتكاك مع تجارب مسرحية أجنبية وهذا تمهيدا لتوسيع المشاركة الأجنبية في خمسينية المهرجان الوطني لمسرح الهواة العام المقبل.
الفجر

من جهته، قال المدير الفني للمهرجان، أحمد بلعالم، أن المهرجان يعطي حيزا كبيرا للتكوين من خلال برمجة الورشات في مجال التمثيل والإخراج والسينوغرافيا، مع إعطاء أهمية كبيرة للتمثيل لكون الممثل هو عماد العمل المسرحي.

وقال عبد الغني شنتوف، المشرف على التصفيات الجهوية التي تقام في مدينة يسر بولاية بومرداس، أن 20 ولاية ستشارك في التصفيات ممثلة بـ 31 فقرقة مسرحية من الشرق الجزائري، سيتابعها الجمهور وتقيمها لجنة تحكيم مكونة من محمد سبات، عابد بوخبزة، فتحي كافي، بومدين زيتوني، ريم تاكوشت ويرأس اللجنة المدير الفني للمهرجان أحمد بلعالم.

عن عبد الجبار خمران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.