(عين) فرقة الدن تحصد الاوسكار في مهرجان الناظور بالمغرب

حصدت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن، أوسكار المهرجان الربيعي الدولي لمسرح الطفل، والذي أقيم بمدينة الناطور بالمملكة المغربية تحت شعار “مسرح الطفل سلم وتعايش”، وذلك عن عرض مسرحية الأطفال “جزيرة الأماني”.

وقال محمد بن سالم النبهاني رئيس فرقة مسرح الدن للثقافة والفن: صاحب المهرجان مجموعة من الفعاليات والعروض الفولكلورية والفنية في مسرح الهواء الطلق كالفنون الشعبية ذات الطابع الريفي والليالي الموسيقية الصوفي وعروض أزياء للأطفال. وجاء النص المسرحي “جزيرة الأماني” من تأليف الكاتب السعودي عباس الحايك وهو من أبرز الكتاب السعوديين في المسرح، وهذا النص حائز علئ جوائز في المملكة السعودية كأفضل نص للطفل ومشاركه هذا النص في ورشة عمل في دوله فلسطين وهذا النص يهدف النص الى معايشة واقع الطفل وطريقة تفكيره فأحيانا أمنيات الطفل صعبة المنال وأحيانا يتعامل الوالدان مع الأطفال بوصاية فمهما يكون تظل وصاية الاهل هي اهتمام، تربيه وارشاد وليست تسلط كما يتوقعون.

فالقصة تدور حول 3 أطفال يلعبون في الحي ألعابا شعبية وفجأة يشعرون بالملل من تلك الألعاب متفاجئون من دخول المارد عليهم طالبا منهم أمنية واحدة لثلاثتهم وهو مستعد لتحقيقها ولكن كالعادة الأنانية تشغل الأطفال فكل فكر بما يحب. فأحمد يحب اللعب بالأجهزة الإلكترونية وأكرم يهوى اللعب بالدراجة وعمار السمين يحب البطاطا والحلويات، ولكن في الجانب الآخر جميعهم يريدون التخلص من عائلاتهم لأنهم يشعرون بالمنع من الأشياء التي يحبونها. وداعيا إلى أنه سيأخذهم لجزيرة بعيده تدعى جزيرة الأماني، وأنه سيحقق أمانيهم جميعا. وبعد وصولهم بدأت المشاكل تواجه الأطفال الثلاثة وبدأوا يشعرون بالندم ويريدون العودة لمنازلهم.

وحول المشاركة، قال رئيس فرقة الدن العمانية: جاءت مشاركة المسرحية استجابة لطلب اللجنة المنظمة للمهرجان وأيضاً لتمثيل السلطنة في هذا المحفل والاستفادة والإفادة من العروض المقدمة في المهرجان. ولله الحمد فزنا بالجائزة الكبرئ بالمهرجان يمثل هذا الفوز خطوه كبيره في مجال مسرح الطفل للسلطنة وللفرقة بشكل خاص لا نه جاء بعد جهد اجتهاد من طاقم العمل والفرقة الذي سعئ من اجل الخروج بعمل يستحق هذه الجائزة، وهذه الجائزة ليست فقط فرقة الدن إنما لكل المسرحيين في سلطنه عُمان الذين يُسهمون من أجل الارتقاء بالمسرح العُماني في كافه مجالاته مسرح الكبار والأطفال.. وقد شارك في هذا المهرجان المسرحي 6 عروض: روسيا بعرض العرائس “الرحلة العجيبة”، وعرض لفرقه بادابوم بفرنسا، وتونس بمسرحيه “الضيعة”، وعرضي “الحكواتي” و”جزيرة الألغاز” لدولة المغرب، ومسرحية “جزيره الأماني” للسلطنة متمثلة بفرقة “مسرح الدن”.

ويُذكر أن مسرحية “جزيرة الأماني” من إخراج طاهر المحرزي وتمثيل نخبة من ممثلي الفرقة. وشارك في العرض كلٌّا من: أحمد الرواحي بشخصية المارد، ومحمد الرواحي بشخصية أحمد، ومحمد الرواحي بشخصية أكرم، وشخصية عمار كانت من نصيب محمد الكليبي، إضافة إلى 15 شخصا من الفريق الفني والإداري.

 

عبري – ناصر العبري

 

عن سعيد النحوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.