أخبار عاجلة

عين على المسرح العربي-افتتاح الدورة الأولى من مهرجان الفجيرة الدولي

افتتح أمس الجمعة مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الأولى والذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بمشاركة 700 شخصية ثقافية وفنية من 65 دولة.

وافتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي المهرجان على مسرح الكورنيش بالفجيرة بكلمة قال إن “دولة الإمارات التي أصبحت اليوم وجهة مثالية للمبدعين من مفكرين وكتاب وفنانين في العالم لما تحتضنه من مشاريع فنية وثقافية وما تقيمه من مهرجانات فنية كبرى تعزز حضورها الإنساني العالمي”.

جاء الافتتاح وسط أخبار عن حضور أكثر من 500 شخصية عربية وأجنبية من دبلوماسيين وفنانين ورجال أعمال، وبمشاركة أكثر من 15 دولة.

كما شهد حفل الافتتاح حضور محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة والدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام رئيس اللجنة العليا للمهرجان والشيخ مكتوم بن حمد الشرقي ووزيرة الثقافة الأردنية الدكتورة لانا مامكغ وعدد من الشيوخ وكبار المسئولين وممثلين عن وزارات الثقافة من عدد من الدول العربية وضيوف المهرجان.

وكرم الشرقي الفائزين بجوائز المسابقة العربية لنصوص المونودراما – الدورة الرابعة كما تم تكريم رعاة المهرجان.

وكان المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مدير المهرجان ألقى كلمة باسم الهيئة رحب فيها بالحضور مؤكدا على الجانب الثقافي والإبداعي للمهرجان.. وقال إن هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بدعم من الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس الهيئة قدمت الكثير للثقافة والفن العربي وباتت مؤسسة جاذبة للفعل الإبداعي وهي تفخر اليوم بتقديمها لهذا المهرجان بجهود أبناء الفجيرة.
وقدم الأفخم الشكر والتقدير لكل القائمين على المهرجان والمؤسسات والشركات الداعمة للحدث.

قدم حفل الافتتاح فرقة «أورنينا» للرقص المسرحي والتي تناولت في مجملها هوية الإمارات دولة وشعبًا، بصورة مبهرة، تحت شعار المهرجان “الإمارات إشراقة المجد”، وقد تناول مجموعة إشراقات ومحطات عبر تاريخ دولة الإمارات وتم تسليط الضوء عليها لتكون هي موضوع الافتتاح.

ويأتي مهرجان الفجيرة الدولي للفنون بناء على توجيهات الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بضرورة الاحتفاء بالفنون الراقية والتنوع الخلاق للإبداع العربي والعالمي.

يذكر أن المهرجان سوف يقدم على مدى 10 أيام مجموعة من العروض المسرحية والفنية والموسيقية من مختلف دول العالم على مسرح دبا الفجيرة ومسرح بيت المونودراما بدبا الفجيرة والمركز الثقافي بالفجيرة ومسرح الكورنيش المفتوح إضافة إلى بعض العروض والبرامج في قلعة الفجيرة ومسافي والطويين والقرية التراثية والبدية والفجيرة سيتي سنتر.
سمير حماد
(فيتو)

عن عبد الجبار خمران

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.