أخبار عاجلة

( عين ) بريخت بالأحساء – السعودية

أقام نادي الأحساء الأدبي ومن باب الشراكة مع جامعة الملك فيصل عرضًا مسرحيًا قدمه طلاب قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، وذلك يوم الثلاثاء 5 رجب 1437 ه والمسرحية هي للشاعر الألماني برتولت بريخت وأشرف على العمل أستاذ الأدب والمسرح الإنجليزي د. فوزي سليسلي، والذي تحدث قبل عرض المسرحية عن نوع مسرح الشاعر بريخت والذي هو مستمد من نهج أرسطو المسرحي المبني على مبدأ التعاطف مع البطل والخوف عليه من جهة والشعور بالبغض للشخصيات التي تعمل ضد البطل من جهة أخرى، لكن مسرح بريخت الدياليكتيكي يجعل أول خطوة له في السرد المسرحي هي تكسير آلية الخوف والتعاطف ، ويفعل ذلك بعدة تقنيات تتجلى مثلا في شخصيات المسرحيتين (HE WHO SAYS YES ) (HE WHO SAYS NO )

وذلك من خلال التمسك بالأعراف القديمة والتي تسبب في نهاية الأمر بموت الصبي في المسرحية الأولى، وفي المسرحية الثانية تواجه الشخصيات نفس الأحداث إلا أنها هذه المرة ترفض التقاليد والأعراف القديمة مما يؤدي إلى نجاة الصبي الصغير.

وفي نهاية المسرحية شكر رئيس مجلس إدارة النادي أ.د. ظافر بن عبد الله الشهري مجموعة الطلاب التي نفذت المسرحية باللغة الإنجليزية وببراعة تامة وكذلك قدم الشكر إلى مشرف العمل الدكتور فوزي سليسلي كما صرح رئيس النادي أن هذا العمل هو باكورة الأعمال المسرحية التي سينفذ النادي مجموعة منها خلال الأيام القادمة.

عن إبراهيم الحارثي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.