القيم الجمالية لسينوغرافيا أوبرا الحرب والسلامِ لتولستوى

العرض عن رواية للكاتب “تولستوى Tolstoy” قدمتها أوبرا متروبوليتان”Metropolitan Opera” فى عام 2002مِ، بالتعاون مع مسرحِ” ماريينسكى “Mariinsky فى روسيا. ومخرج العرض هو ” اندريه كونشالوڤسكى Andrei Konchalovsky “، ومصمم العرض هو”جورج تسيبين George Tsypin” ،والاوبرا تتكون من 13 مشهد والعرض يحكى عن التاريخ الروسى أثناء اقتحام نابليون لروسيا ، واستغرق العرض أربع ساعاتِ، وكُثفت المشاهد والأحداث المأخوذة عن قصة الحرب والسلام ،و تنقلت السينوغرافيا مابين صالات الرقص فى موسكو وبطرسبرج الى مشاهد المعركة أثناء حملةِ نابليون الفاشلة الروسية مِن 1812. 

الأوبرا بها عدد كبير من الشخصيات بعضها تاريخى والأخر خيالى ،وتحكى عن “بييربيزوكوف Bezukhov” الإبنُ الغير شرعيُ الذى يرث والده الثرى بعد موته ويتورط فى مشاكل الميراث ،و يظهر الامير” أندرى بولكونسكى Andrei Bolkonsky “المتزوج من السيدة” ليز Lise”ويرافق الامير” ميخائيل “Mikhail فى حربه ضد” نابوليون” ويترك زوجته الحامل لأبيه ،كما تظهر ايضاً عائلة الكونت “روستوف Rostov “وأبناءه الأربعة المراهقين ،و الحرب التى يشنها نابوليون على موسكو وتصدى الجنود الروس لها. 

يبدأ المشهد الأول بعالم ” ناتاشا ” – بطلة الأوبرا – فى عالمها الخيالى الشاب ، وفيه صُمِمَ عالمٌ عبارة عن ثمانية أعمدة من الزجاج والتى تتوهج وترقص على الخشبة ، وصُممت حركتها بواسطة الحاسب ومثبتة على مسارات خاصة أعلى خشبة المسرح ، كما يمكن للأعمدة أن تطير ،والأعمدة بمقياس 16 بوصة للقطر وبارتفاع 28 قدم ، وهى مصنوعة من البلاستيك ثقيل الوزن – المستخدم فى صناعة الطائرات- وهى مادة متينة جداً ومضادة للاشتعال ،وتَتحرّكُ الأعمدةُ الزجاجية حول القبة، وأحدثت حركة الأعمدة مشاعر التوهج والخيال لعالم نتاشا.

أما فى مشهد موت أندري تظهر السماء لتمثيل الكون ذى النجوم ،وصُمم فى هذا المشهد قبة ضخمة من الخشب تتحرك على قرص دوار فى الحافة الأمامية لخشبة المسرح، كأن العالم على حافة منحدر. واستخدم القرص الدوار لسهولة تغيير المناظر، ولإعطاء دلالات على دوران الأرض وتغير الزمان ومعانى الموت وتكراره ، وتتسارع حركة القرص الدوارأثناء العرض للدلالة على جنون الحرب. كما أضافت القبة الدائرة المشاعر بالدوران والاندفاع فى مشهد رقصة الفالس فى صالة الرقص.

يمتلىء المشهد الثّاني بمشاهدِ المعركةِ والنيران الملتهبةِ، وجرت فصائل الجنود الفرنسيون والروس على سطح القبة، وإختفوا فى أكثر من جانب واحد، وتمتلىء الأرضية بدمِاء المعارك،و يحدث فى المشهد انقسام للقبة لدخول المحاربين ويتقدمهم نابوليون على حصانه، ويتم انقسام القبة عن طريق النظام الهيدروليكى، وتدورالقبة وتتصدّع وفى مشهد حريق موسكو بالنيران. وأحدثت حركة الانقسام معانِ رمزية على الغزو الفرنسى وما أحدثه من دمار. 

وتظهر سلسلة من الكنائس الزجاجية مصفّوفَة في زوايا متعامّدةِ فى مشهد بانورامى لمدينة موسكو ، واستخدم فيه مواد كالاكريليك العاكس للضوء والفينيل الشفاف clear vinyl. وبالمشهد الأخير ينسحب أحد جنود نابليون أثناء عاصفة ثلجية على الخشبة والتى نزلت عبرشبكةأمان خاصة بالعرض وبعدها تهبط لتختفى فى حفرة الأوركسترا.

الهوامش :

– http://www.nytimes.com/2007/12/12/arts/music/12peac.html

– http://en.wikipedia.org/wiki/War_and_Peace

– http://livedesignonline.com/mag/show_business_moscow_burning/index.html

– رأى الباحثة.

– رأى الباحثة.

– http://livedesignonline.com/mag/show_business_moscow_burning/index.html

– http://www.nytimes.com/2007/12/12/arts/music/12peac.html


المصدر : مجلة الفنون المسرحية – د. راندا طه 

 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.