(عين) البيت الفني للمسرح .. يعلن الليلة عن تفاصيل أول واضخم عرض للعرائس المائية بالشرق الأوسط في مصر

يعقد البيت الفني للمسرح مؤتمرا صحفيا في السادسة والنصف من مساء الأربعاء القادم 11 مايو الجاري بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية ، وذلك لإعلان تفاصيل أول وأضخم عرض للعرائس المائية يقدم بمنطقة الشرق الأوسط .

وقال الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح أن المؤتمر سوف يشهد إعلان كافة التفاصيل المتعلقة بمشروع مسرح العرائس المائية الذي تم إطلاقه عام 2014،ومراحل عمله وصولا لإنتاج عرض ” إيزيس وأوزوريس” للمخرجة مي مهاب والمقرر الإعلان عن موعد افتتاحه خلال المؤتمر.

   يشهد المؤتمر مشاركة وحضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ،والسيد دو لونج  سفير فيتنام بالقاهرة والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، و المخرج محمد نور مدير مسرح القاهرة للعرائس ،وعدد من أهم خبراء مسرح العرائس الفيتناميين الذين أشرفوا علي مراحل عمل المشروع وتدريب المشاركين علي تقديمه في مصر .

يعود مشروع العرائس المائية  إلى عام 2014 ، حيث أطلقت المرحلة الأولى بعد موافقة رئيس قطاع الإنتاج الثقافي على المشروع الذي تقدمت به الفنانة مى مهاب المشرفة على المشروع،  وتضمن تنفيذ مجموعة ورش لتعليم فن صناعة العرائس المائية من خلال الاستعانة  وقتها باثنين من الخبراء الفيتناميين هما “بانج” أهم ناحت عرائس مائية في فيتنام، و  ” لوي” وهو فنان فيتنامي مشهور ومتخصص في هذا النوع من المسرح، لتدريب مجموعة من الفنانين على نحت وتلوين العرائس كمرحلة أولى في هذا المشروع، باستضافة من  المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي بالزمالك.

و هدفت المرحلة الثانية إلى إنتاج عرض كامل بالعرائس المائية من إنتاج مسرح القاهرة للعرائس التابع للبيت الفني للمسرح ، و هو عرض ” “إيزيس و أوزوريس” .

  و قالت الفنانة مى مهاب مخرجة العرض والمشرفة علي المشروع ” أن الورشة  عملت على أسطورة إيزيس و أوزوريس لأن أحداثها تمت  على ضفاف النيل  وهي الأكثر مناسبة للعروض المائية وسيعلن عن تفاصيله كاملة خلال المؤتمر الصحفي.

 يذكر أن فن العرائس المائية يعد  من أنواع مسارح العرائس الخاصة والمختلفة جدا من حيث شكل المسرح؛ فمسطح العرض ليس خشبي كالمعتاد ولكنه مياه، كما أن تصنيع وتحريك العرائس مختلف عن أنواع العرائس الأخرى المتعارف عليها، و تعتبر فيتنام الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك مسرح عرائس مائية ، لتصبح مصر أول دولة فى الشرق الأوسط تنفذ مشروع العرائس المائية ومن المقرر تقديم العرض في حمام سباحة أحد أهم أندية القاهرة خلال أيام.

عن صفاء البيلي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.