أخبار عاجلة
علي الحسيني

علي الحسيني : سنثبت أن المسرح الكويتي بخير

علي الحسيني : سنثبت أن المسرح الكويتي بخير

ينافس بـ «القلعة» على جائزة القاسمي في مهرجان المسرح العربي

«بعد نجاحه في مهرجاني الكويت والأردن المسرحيين، قررنا المنافسة بعرض (القلعة) على جائزة القاسمي لأفضل عرض عربي».
 
هكذا كشف المخرج علي الحسيني عن تفاصيل مشاركته بمسرحية «القلعة» مع فرقة المسرح الكويتي في نسخة مهرجان المسرح العربي التاسعة، والتي تعقد في العاصمة الجزائرية الجزائر خلال الفترة من 10 وحتى 19 يناير المقبل.
 
وعبّر الحسيني في تصريح خاص لـ «الراي» عن سعادته باختيار «القلعة» لخوض منافسات المرحلة النهائية على جائزة المهرجان الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح ضمن ثمانية عروض وصلت إلى هذه المرحلة، من بين 112 عرضاً تقدمت للمشاركة وتمت التصفية بينها من قبل لجنة الاختيار الخاصة بالمهرجان. وقال: «إن الاستعدادات تجري على قدم وساق، حيث يبذل فريق المسرحية جهوداً كبيرة لتقديم عمل يليق بسمعة المسرح الكويتي، خصوصاً أن الكويت حصدت الجائزة في دورة المهرجان الماضية، وهي سابقة تسجل للمسرح الكويتي أن يخوض منافسات هذا المهرجان للمرة الثانية على التوالي»، مضيفاً أن فريق المسرحية سيغادر إلى الجزائر في الثامن من يناير المقبل لكي يتسنى له حضور حفل الافتتاح في العاشر من يناير.
 
وحول الهدف من عرض «القلعة»، قال الحسيني: «الجميل في العرض أنه يلامس الوجدان العربي والإنساني بشكل جميل، من خلال رسالته التي تهدف إلى لفت الأنظار نحو العلاقات الإنسانية المهضومة، واستنكار انتهاك إنسانية الإنسان، كما يكشف ورطة الإنسان في هذا الكون والتي كان سببها حب الذات وعدم مراعاة الآخرين، بل إن الأمر وصل إلى حد إلغاء الآخر».
 
واستطرد الحسيني، موضحاً: «نجد في (القلعة) حبكة تتحدث عن تجربة الحياة، ويقدم طرفان لمعادلة الضياع في متاهات زمن اللاإنسانية، ويلتقي هذان الطرفان في رحلة هدفها مدينة لم يعد لها وجود، وهي رحلة تسودها أسرار وفواجع، وصولاً إلى قلعة تعبر عن المكان الذي تحطمت فيه الذوات».
 
وأضاف: «نحن أمام رحلة، شخوصها رماد يعيدون استقراء التجربة القمعية للإنسان، وإيقاعها عاصفة، وهدفها مدينة، وناتجها أرض جرداء خالية من الأرواح ومن القيمة الإنسانية».
 
ووعد الحسيني بتقديم عمل مشرّف يثبت أن المسرح الكويتي ما زال بخير ويسير بخطى شباب متجدد طاقة وفكراً، متوجهاً بالشكر إلى فرقة المسرح الكويتي ممثلة بمجلس الإدارة بقيادة الفنان أحمد السلمان على الدعم اللامحدود الذي تقدمه الفرقة للمبدعين الشباب.
———————————————————————
المصدر :  مجلة الفنون المسرحية – حسين خليل – الراي

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.