«صولو».. حكاية تحرُّر على الطريقة الصوفية

وفاء السويدي – البيان – مجلة الفنون المسرحية

 

بعد أن فاز العرض المسرحي «صولو»، بجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لأفضل عمل مسرحي، عبر مهرجان المسرح العربي، الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح بالعاصمة التونسية، عرضت لجمهور أيام الشارقة، المسرحية، احتفاءً بتميزها وأفضليتها أول من أمس، على مسرح قصر الثقافة.

قواعد جديدة

وتحكي مسرحية «صولو»، عن شخصية «زهراء أحمد»، التي تروي رحلة تحررها في طقس صوفي، تتطور معه الحكاية، وتقدم نفسها كصاحبة شرعية لحكايتها التي تم تحريفها، وتؤسس لقواعد جديدة ستمكنها من تقديم شهادتها حول قصة امرأة عاشت ذكراً.

وِوفق طرح دراماتورجي مقتبس عن رواية «ليلة القدر» للطاهر بنجلون، أخضع المخرج المغربي محمد الحر، مسرحية «صولو» في صياغتها الإخراجية، لمسار روائي في نقل قضايا تحرر الذات، وإثارة أسئلة وجودية تشغل الإنسان، انطلاقاً من موضوع معاناة المرأة من السلطة المجتمعية بمختلف تجلياتها، داخل العائلة، وفي تعاملها مع الآخر. وسعى المخرج محمد الحر، إلى إبراز هذا المضمون في المسرحية، من خلال توظيف جماليات مسرحية، واختيارات حوارية تدفع بالمسار الدرامي نحو الأسلوب المباشر في الطرح.

كما تناولت المسرحية موضوع التطرف الديني بشكل ضمني، ومحاولة التحرر منه على الطريقة الصوفية. والمسرحية لفرقة «اكون» للثقافة والفنون من المغرب، وتلعب أدوار البطولة فيها آمال بن جدو وسعيد الهراسي وجميلة الهوني وهدى زبيد ومحمد أبا صالح ومحمد عسيلة وصلاح مقرة.

وفي إطار التكريم بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، والتي استحقها في هذه الدورة الفنان المصري محمد صبحي، تقديراً لتجربته الإبداعية، ودورة في تطوير وإغناء الحركة المسرحية العربية خلال أكثر من أربعة عقود، أعرب صبحي عن سعادته بفوزه بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، في دورتها الثانية عشرة، وذلك من خلال جلسة حوارية نقاشية، حضرها أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة بالشارقة، مدير المهرجان، وجمهور كبير من الفنانين والمثقفين ورواد المسرح.

وقال محمد صبحي: لقد سعدت كثيراً بالجائزة، ولكن كان الأمر يتجسد في سؤال حيوي ومهم، هو: من الذي يمنحني الجائزة؟، فراعي الجائزة ومانحها هنا، هو أديب وفنان حقيقي، ومهرجان أيام الشارقة المسرحية، هو من المهرجانات المهمة على مستوى الوطن العربي.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.