أخبار عاجلة

“صولو” المغربية تحرز جائزتين في “قرطاج المسرحية”

 

أحرزت مسرحية “صولو” للمخرج المغربي محمد الحر على جائزتين في الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية، التي اختتمت مساء أمس السبت بتونس.

وقد حصلت مسرحية “صولو”، التي دخلت المنافسة الرسمية لأيام قرطاج المسرحية إلى جانب عشرة أعمال أخرى، على جائزة أفضل أداء نسائي التي حازت عليها الممثلة آمال بن حدو مناصفة مع الممثلة السورية نوار يوسف (مسرحية ستاتيكو – سوريا)، فيما حصل الممثل المغربي سعيد الهراسي على جائزة أفضل أداء رجالي مناصفة مع الممثل السوري سامر عمران في مسرحية ستاتيكو أيضا.

وكانت جائزة أفضل إخراج من نصيب وفاء الطبوبي (مسرحية الأرامل ، تونس) مناصفة مع علي دعيم (مسرحية صفر سالب، العراق)، فيما عادت جائزة أفضل نص مسرحي إلى شادي دويعر (مسرحية ستاتيكو – سوريا) والرزقي ملال (مسرحية بهيجة – الجزائر)، بينما تم حجب جائزة أفضل عمل متكامل.

ومسرحية “صولو” لفرقة أكون للثقافة والفنون، طرح دراماتورجي مقتبس من رواية “ليلة القدر” للطاهر بنجلون، وترجمة محمد الشركي، وقد خضعت صياغتها الإخراجية لمسار روائي في نقل قضايا تحرر الذات وإثارة أسئلة وجودية تشغل الإنسان انطلاقا من موضوع معاناة المرأة من السلطة المجتمعية بمختلف تجلياتها داخل العائلة وفي تعاملها مع الآخر.

وقد حاولت المسرحية، التي حصلت على معظم جوائز الدورة الأخيرة لمهرجان المسرح الوطني بتطوان، تسليط الضوء على التطلع إلى ذلك التحرر والعيش وفق ما يروق للميولات الذاتية بعيدا عن النمطية المفروضة في التفكير والتعبير والتعامل مع الآخر، وهو ما قد يكون مبتغى البشر في مخاض الحياة التي جعلت الإنسان في معركة متواصلة مع نفسه مابين الحياة و الموت.

https://www.hespress.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.