أخبار عاجلة

سعيد السيابي يتحدث عن صناعة المسرح واستشراف مستقبله في عمان

في “ركن الكتاب والمقهى الأدبي” بمتنزه العامرات
مسقط ـ “الوطن” :
تقام في السابعة والنصف مساء اليوم الاثنين الجلسة الحوارية الخامسة من جلسات “المقهى الأدبي” التي يحتضنها “ركن الكتاب” بمتنزه العامرات، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط . الجلسة تستضيف الروائي والكاتب الدرامي الدكتور سعيد بن محمد السيابي الذي سيتحدث عن صناعة المسرح واستشراف مستقبله في عمان، ويثير أسئلة المهرجانات المسرحية وواقعها واستمراريتها، إلى جانب الاعتماد على المؤسسسة الرسمية في تقديم الدعم، ودور القطاع الخاص في رفد الحركة المسرحية، ودور جمعية المسرح وغياب وجود المقرات المتخصصة للفرق المسرحية وطبيعة الموظفين العاملين في هذه المقرات من المؤهلين في المجال المسرحي، إلى جانب العديد من هموم المسرح وقضاياه وسبل النهوض به في السلطنة.
يذكر أن الدكتور سعيد السيابي روائي وقاص وكاتب دراما ومسرح وأستاذ جامعى. صدر له فى مجال المسرح: كتاب (حوارات الحارة العمانية: دردشة الكترونية في الثقافة العمانية)، و(الآخر في المسرح العماني) بالاشتراك مع الدكتورة كاملة بنت الوليد بن زاهر الهنائي، و(توظيف الأدب الشعبي في النص المسرحي الخليجي)، و(معجم النصوص والعروض المسرحية العمانية), بالاشتراك مع الدكتور محمد بن سيف الحبسي.
كما شارك “السيابي” في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والأدبية محليا وخارجيا. إلى جانب ذلك للدكتور سعيد السيابي إسهام في الكتابات الدرامية، حيث قام بكتابة العديد من التمثيليات الإذاعية التي أنتجتها إذاعة سلطنة عمان منها (الوصية المفقودة)، و(من منا لا يعاني)، ومن المسلسلات الإذاعية التي تم إنتاجها بإذاعة سلطنة عمان (رحيل) و(لن تغني موزة)، والمسلسل البدوي (رياح الحب). أما في مجال المسلسلات التلفزيونيية فقد ألف (رياح الحب)، وفي مجال المسرح قام بتأليف مسرحيات ذات الفصل الواحد منها: (رجلان وظل) و(وداعا غاندي).
تجدر الإشارة إلى أن فعاليات “ركن الكتاب والمقهى الأدبي” تنفذها وتديرها مؤسسة بيت الغشام ، بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط. ويقدم ركن الكتاب ، وتقام الجلسات الحوارية يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وتستضيف الجلسة القادمة الشاعر والروائي والسينمائي زهران القاسمي مساء الخميس المقبل الموافق الثامن من فبراير الجاري.

 

http://alwatan.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.