سامح مهران في ندوة “الفضاءات المفتوحة” بـ”شرم الشيخ للمسرح الشبابي”

أقيمت، عصر اليوم الاثنين، ثاني ندوات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابى، وجاءت الندوة الدولية للقاءات المهنية بعنوان (الفضاءات المفتوحة) وادارها الناقد المسرحى د.حسن عطية وبمشاركة كل من د. سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون السابق ورئيس المهرجان الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر، والناقد اللبنانى هشام زين الدين وإبراهيم الحارثى كاتب مسرحى سعودى.

 

قدم د.سامح مهران رؤية تاريخية لما وصلنا إليه من مشهد مسرحى عالمى يعتمد فيه المسرح لا على الكلمة وحدها لكن على صورة مرئية مسرحية شاملة.

 

كما تحدث عن المبدعين الجدد الذين عاصروا تطورات الحركة المسرحية بالخارج ورصد مجموعة من التأثيرات التى أثرت على المشهد المسرحى المعاصر وانتقل إلى فكرة مسرح الصورة أى تعارض الكلام المنطوق بالحركة أو الإشارة كما ناقش رؤية ڤاجنر أن العرض يتحول الى مسرح صورة أى يضم كل انواع الفنون و يتضمن بداخله سينما، سيرك ،غناء، رقص .

 

وتطرق أيضا الى المسرح الشعبى الذى يمزج بين الفنون المختلفة ولابد من فصل الفن عن الثقافة والتحاقه بأشكال الحياة الأخرى.

 

وقدم هشام زين الدين أستاذ المسرح بالجامعة اللبنانية، دراسة تحولات العلاقة بين ذات الممثل والشخصية المسرحية وآثارها فى رسم مسارات تساهم فى تحول المسرح مستقبلا، واستعرض جزءا من بحث شامل عن ذلك بالحديث عن الكوميديا ديلارتى التى أتاحت إمكانية الخروج عن النص لتعبير الممثلين عن إمكانياتهم الفنية.

 

كما شهد اليوم عقد ورشة مسرحية بمشاركة الفنان شادي سرور.

عبدالحافظ حمدي

http://www.elfagr.org

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.