أخبار عاجلة

«روسبينا» تؤسس الدورة الاولى لمهرجان مسرح الشباب: مساحة حرّة لشباب المسرح في المنستير

الشباب قادر على الابداع والتميز.. الشباب قادر على فتح نوافذ الامل واختراق كل حدود النسيان

والتجاهل ليثبت انه مبدع و له كل الحكمة ليحقق ما يصبو إليه. الشباب مبدع ولمسرح الشباب جمهوره ورواده ولانها مدينة كانت دوما حصنا للابداع والمبدعين تحتفي روسبيا بالشباب وتحديدا بمسرحهم وتقدم لجمهورها عروضا وورشات يقدمها شباب يحلم بالحق في الثقافة.
تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وفي إطار البرنامج الوطني « تونس مدن الفنون » ، ينظم المركب الثقافي بالمنستير، الدورة الأولى لمهرجان مسرح الشباب، وذلك من 25 إلى 29 جوان الجاري.

الشباب قادر
للشباب احلامه وهواجسه وحدهم يعرفون قضاياهم و بالفن الرابع يحاكوزن معاناة التونسي ويكتبون احلامه على الخشبة، مسرح الشباب في تونس يعيش حركية جد مميزة حركية ابداعية ينقصها الدعم المادي لتبرز اكثر للجمهور فالشباب يحلم و الشباب ينتج اعمالا مسرحية محترمة اعمال تلبي رغبة المتفرج ولكن سياسة الدعم تضعهم في خانة ضيقة امام اصحاب الشركات الكبرى والمنتفعين من دعم الوزارة، ولكنهم لازالوا متمسكين بدورهم في المشهد الثقافي وتعديل كفة الابداع و تقديم احلامهم في باكورة اعمالهم المسرحية.
روسبينا تفتح ابوابها للشباب المبدع وفي المركب الثقافي بالمنستير يكون اللقاء مع اعمالهم واحلامهم ونقدهم وسخريته في أعمالهم المسرحية اذ تهدف التظاهرة حسب المنظمين إلى إعطاء مساحة حرّة لشباب المسرح بالولاية لإبراز طاقاتهم الإبداعية، وتعلم أساليب تقييم العمل المسرحي، واكتساح المسرح للساحات العامة فضلا عن بناء همزة تواصل تجمع هواة المسرح بالجهة.

أسبوع من الفرجة
تنطلق فعاليات الدورة الاولى لمسرح الشباب يوم الإثنين 25 جوان في المركب الثقافي بعرض لمسرح الشارع بعنوان »Gross the theater » ثم عرض « عبّر بالمسرح « لشباب المسرح بالولاية بمشاركة نوادي ومجموعات المسرح بولاية المنستير.
وفي نفس اليوم عرض مسرحية « وين ماشين «» إخراج عمر بسباس والعرض متحصل على المرتبة الثانية في مسابقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول في المهرجان الجهوي للمسرح.
يوم الثلاثاء 26 جوان في الخامسة مساء بالمركب الثقافي عرض مسرحية « القايدة « لدار الشباب بالمنستير والعرض حائز على المرتبة الأولى في مسابقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول في المهرجان الجهوي للمسرح، يوم الثلاثاء أيضا يتمّ تقديم عرض مسرحية « إيقاع « بساحة الفنون لدار الثقافة بالبقالطة الحائزة على المرتبة الأولى في مسابقة العمل الجماعي لمسرح الشارع في ذات المهرجان.

أما يوم الأربعاء 27 جوان فيكون الموعد في المركب الثقافي مع عرض لمسرحية « الرجم » لدار الشباب بالشراحيل، ثمّ عرض « الحكواتي الصغير » ، للشاب أنيس الشويخ بساحة الفنون. يوم الخميس 28 جوان عرض مسرحية « أوهام » لفضاء روسبينا للمسرح .
ليختتم المهرجان يوم 29 جوان في الخامسة مساء بعرض مسرحية «ماما ميا» للشركة الثقافية للإنتاج والتوزيع الفنّي بتونس، من تمثيل جلال الدين السعدي وإخراج شكيب الغانمي.

لقاءات في المسرح
بالاضافة الى العروض يقدم المهرجان مجموعة من اللقاءات تجمع هواة المسرح مع المختصين اذ ينتظم يوم الجمعة 29 جوان لقاء مفتوح مع شباب المسرح بالجهة تحت عنوان «مسرح الشباب من الهواية إلى الإحتراف « بإشراف الفنان أمير العيوني، ويتحدث فيه الأستاذ ذاكر العكرمي عن تجربة وزارة الشؤون الثقافية حول تثمين المسرح في دور الثقافة ودور الشباب.

وينظم المركب الثقافي وبالشراكة مع مخبر « آرتيوم الفنون « بالمنستير وتحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، تربصا ينتظم على مرحلتين الأولى من 25 وإلى 30 جوان الجاري والثانية من 20 إلى 29 جويلية المقبل في عدد من الإختصاصات وهي الغناء الأوبيرالي مع فيروز بن فرج والدراماتورجيا مع ماهر المحظي وموسيقى الغرفة مع مراد الفريني.

بقلم مفيدة خليل
http://ar.lemaghreb.tn

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.