دوشكا” في عرض حركي وصامت

“دوشكا” عرضٌ أدائي ساخر إلى حد كبير، ليس ثمّة حوار أو سينوغرافيا حاضرة بقوّة، هناك مؤدّون ومؤدّيات وموسيقى وبعض المحاولات لتجسيد مقاطع شعرية بفن هو أقرب ما يكون إلى التمثيل الصامت.

يكفي أن تسمع اسم العرض لتخمّن شيئاً ممّا يقف خلفه، يؤكّد على ذلك مخرج العرض الحركي الفنان المسرحي السوري عمر الجباعي، الذي يرى أن كثيراً من المضمون يقوله عنوان العرض، الذي تتسارع بروفاته حالياً وصولاً إلى عرضه اعتباراً من 13 وحتى 18 من الشهر الجاري في “ستيشن بيروت”.

يقول الجباعي في حديث سريع إلى “العربي الجديد”: “الموضوع الأساسي الذي نتناوله هنا هو ثيمة العنف والسلطة، وكيف يصبح الناس طائعين لأدواتهما”، ويضيف “لكننا لسنا حادّين في مقاربة هاتين الثيمتين، بل ربما نكون أقرب إلى السخرية من الحدّة أو النقد”.

يستعير “دوشكا” شيئاً من حركات المهرّجين، حتى أن البوستر الذي صمّمته الرسامة إيمان نوايا هو وجه مهرّج، كما تُظهر حركات المؤدّين كأنهم في لقطات سينمائية مصوّرة وقديمة، يُعزّز ذلك اللجوء إلى اللون الأسود بالكامل في الأزياء؛ التقشّف المقصود في السينوغرافيا أيضاً أحد الاختبارات التي ستلقي كل مهمة العرض على مؤدّيه وهم عزّل من وسائط مساعدة، وكأن جباعي يعود بالعروض الأدائية إلى لحظتها الأولى، قبل أن يُدخل إليها الفيديو والصورة والميديا على اختلاف أشكالها.

بعض مشاهد العرض، الذي تلقّى الدعم من مؤسسة الأمير “كلاوس” و”المجلس الثقافي البريطاني”، مأخوذة من قصائد للشاعر المصري أمل دنقل، وقد اقتبسها الفنان بشار فرحات. يشارك في العرض أيضاً، كل من ساندي طعمة ولارا إيلو ومروى المصري وهديل سهلي وهنادي الشبطة وساري مصطفى، وكذلك مساعد المخرج ينال منصور، أما الإضاءة فمن تصميم ساري مصطفى، إلى جانب شادي جابر الذي أشرف على الفيديو والفوتوغراف.

المصدر/ العربي الجديد

محمد سامي / موقع الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.