“دبي للثقافة” تطلق برنامج مسرح الشباب 2017-2018

 

أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون /دبي للثقافة/ عن برنامج دبي لمسرح الشباب 2017- 2018 بحلة جديدة عن طريق اطلاق مجموعة من المبادرات تحت مظلته تتضمن إعداد 10 ورش عمل اكاديمية متخصصة تتوال من شهر يوليو لغاية شهر نوفمبر المقبلين حيث يشرف عليها نخبة من المتخصصين في مختلف جوانب المسرح وذلك بالتعاون مع المعهد العالي للفنون في القاهرة.

ومن خلال الورش سيتم تحفيز المشاركين بإطلاق مسابقات منها على سبيل المثال مسابقة في التأليف المسرحي بثيمة ’عام الخير‘ وتخصيص جائزة أفضل نص لعام الخير ويتم إنتاج المسرحية وعرضها خلال مهرجان دبي لمسرح الشباب لعام 2018.

وبالإضافة إلى الورش سيتم اطلاق استراتيجية النسخة الجديدة من مهرجان دبي لمسرح الشباب لعام 2018 واستضافة عروض مسرحية عالمية وزيارات ميدانية لمجموعة من الفنانين الشباب للإطلاع على أفضل الممارسات في الدول الاخرى العربية والعالمية وعقد الندوات الفكرية والملتقيات التي من شأنها تطوير المسرح الإماراتي ومناقشة أكبر التحديات التي تواجه الفنانين الشباب والمسارح الأهلية في الدولة وأيضاً استحداث جوائز اخرى من ضمن جوائز مهرجان دبي لمسرح الشباب 2018 كما سيتم العمل لدمج أصحاب الهمم في كل جوانب الفنون الأدائية من خلال تدريب وتأهيل و تبني أعمال مسرحية جديدة لأصحاب الهم في عام 2018 .

وتسعى الهيئة إلى تقديم نسخة أكبر وأكثر شمولاً للمهرجان في العام 2018 بما يتماشى مع متطلبات قطاع فنون الأداء في إمارة دبي ودولة الإمارات والمنطقة وعليه ستقوم الهيئة في العام الجاري بٍعقد سلسلة من الورش التطبيقية الممنهجة وذلك بهدف تقييم الوضع الحالي لقطاع فنون الأداء واستجابة لحاجة ملحّة إلى تطوير الجانب المسرحي من خلال العمل على تطبيق توصيات اللجان المتخصصة في المهرجان للأعوام العشرة الماضية كما وان الهيئة ستسعى في اعداد الصف الثاني من الفنانين الشباب بشكل اكاديمي وعملي يواكب التطورات الحاصلة في الدول العالمية و ذلك وفقاً للمخرجات النظرية والعملية لورش العمل في هذا العام .

و عبرت فاطمة الجلاف رئيس مهرجان دبي لمسرح الشباب مدير الفعاليات بالإنابة عن الفخر بالنجاحات الكثيرة التي حققها المهرجان كونه المنصة المثلى للمواهب المسرحية الطموحة في الدولة.

وأضافت الجلاف أن فعاليات نسخة هذا العام ستركز على عقد ندوات تطبيقية مختصة بقطاع فنون الأداء بما في ذلك السينما والتلفزيون والمسرح لأنها تشهد مشاركة الفنانين الشباب والفنانين المعروفين على حدٍ سواء.

ومع اختتام برنامج ورش العمل لهذا العام سيكون بإمكان الهيئة تسخير مخرجات ورش العمل التي تشكل عودة إلى التزام المهرجان الرئيسي بالجانب الأكاديمي بنطاق موسع ومن ثم الإعلان عن المهرجان بحلته الجديدة لعام 2018.

—————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – وام 

 

 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.