حصريا الفنان “بهاء ثروت” لـ “المسرح نيوز”: قواعد العشق الأربعون خطوة مهمة فى مشواري.. وهذه أسباب اختفاء المسلسل الدينى من الخريطة الدرامية/ صفاء البيلي ـ مصـر

المسرح نيوز ـ القاهرة |حوار كمال سلطان

ـ

يقف الفنان بهاء ثروت حاليا على خشبة المسرح لتجسيد دوره فى العرض المسرحي “قواعد العشق الأربعون” والمأخوذ عن رواية جلال الدين الرومي حيث يجسد شخصية شمس الدين التبريزى ، والعرض أعدته رشا عبد المنعم ويخرجه عادل حسان ويشارك فى بطولته فوزية محمد ملكة جمال مصر وعزت زين والمنشد سمير عزمي والمطربة أميرة أبو زيد .. حول دوره في العرض وكيفية استعداداته له وأشياء أخرى كان لنا معه هذا الحوار …

* كيف تقيم تجربتك فى العرض المسرحي “قواعد العشق الأربعون” ؟
** تجربة مهمة جدا وخطوة فى مشواري وانا احترم هذه التجربة بكل عناصرها ، بدءا من انتقاء النص للإعداد والتمثيل والإخراج وكل الفنانين والفنيين كل الناس والمخرج المتميز وأنا فخور بها لأنها تعلى قيم أخلاقية وروحانية ، وتقول كلمة هامة فى ظل سطوة السوشيال ميديا والبعد عن أصولنا الأخلاقية العريقة وأنا اعتبرها خطوة مهمة وسعيد بها وأتمنى أن تلقى مزيدا من النجاح مع الجمهور.

* وكيف كانت استعداداتك للدور؟
** قرأت كل ما يدور حول الرواية وكتب جلال الدين الرومى وقواعد شمس التبريزى ومن أهم ما قرأت كتاب بعنوان “فيه مافيه” كتبه جلال الدين الرومى فى ٣٥٠ صفحة وهو كتاب مهم جدا انصح اى إنسان بقراءته لأنه شديد العمق والخصوصية وكتاب مبهر جدا لهواة القراءة بشكل عام.

* طول مدة التحضير للعرض .. هل جاءت فى صالحه أم ضده؟

** طبعا فى صالحه لأن تلك النوعية من العروض كلما استعددت لها جيدا فإنك تكتشف أشياء جديدة ومناطق اخرى وهذا هو جمال النص انك مهما بذلت فيه من مجهود فمازال به الكثير ويظل النص هو البطل وهو نص رصين فيه من القوة أن تجهز له سنوات وسنوات.

* القدر الأكبر من إبداعك الفنى كان من نصيب التلفزيون .. فهل انت راض عن ذلك؟
** اختار فى حدود ضيقة ، فلا املك من الرصيد ما يجعلنى انتقى واشترط وقد اعتذرت عن نصين للمسرح قبل هذا العرض وعرض على أكثر من مسلسل اخترت منهم مسلسل واحد فقط فى السينما أيضا اعتذرت عن أفلام لاننى وجدت أنها لا تناسبنى.

* ماهى ابرز المحطات الفنية التى تعتز بها خلال مشوارك الفنى؟

** هناك الكثير مثل مسلسل “هالة والدراويش” الذى قدمته فى بدايتى مرورا بادوار عديدة منها “خيرى” فى “الرحايا” و”حليمو” فى “كيد النسا” و”محمد التابعى” فى “اسمهان” ، “ابو حذيفة” فى “الفاروق عمر” ولى جمهوري الذى يتابعني وسعيد بذلك وهذا فضل ونعمة من الله.

* براعتك فى أداء شخصية الصعيدي .. هل هو نابع من كونك احد أبناء محافظة سوهاج ؟
** بالتأكيد .. فاللهجة الصعيدية كانت سهلة بالنسبة لى لانتمائي لمحافظة سوهاج ودائما يأتى إلينا أقاربنا ومن خلال كلامى معهم أتقنت اللهجة من أهلها ، وقد قدمت دورا صعيديا فى بدايتى من خلال مسلسل “ذنوب الأبرياء” ولكنني أحب كثيرا دور “خيرى فى مسلسل “الرحايا” امام النجم الراحل نور الشريف.

* هذا الدور يعتبر من أهم وانجح أدوارك .. حدثنى عن كواليسه وكيفية ترشحك له؟
** كنت أعمل مع الفنان نور الشريف والمخرج حسنى صالح فى مسلسل “رجل الاقدار” ووعدونى بالتعامل معهم مجددا حتى جاء مسلسل “الرحايا” وأحببت ان اجتهد فيه لان الدور صعيدى ومن محافظة سوهاج تحديدا فكان لابد أن أتحدى نفسى وأتقن تقديمه وقد صادف المسلسل نجاحا كبيرا لتوافر عناصر جيدة ومتميزة يأتى على رأسها النجم نور الشريف رحمه الله والمخرج الجميل حسنى صالح الذى يمتلك خبرة كبيرة مع الدراما الصعيدية والكاتب الرائع عبد الرحيم كمال أيضا هذه هى منطقته فهو سوهاجى مثلى وله خبرته فى تلك النوعية المحببة لدى المشاهد .

* هناك اكثر من ممثل جسدوا شخصية الصعيدى ولم يصدقهم الناس .. فلماذا؟
** هذا حقيقى ، فالناس تستشعر صدق الممثل من خلال أداءه وعندما يكون جميع القائمين على العمل ينتمون للصعيد فإن العمل ينجح كتيرا مع الجمهور ، خاصة اهل الصعيد.

* ماهو دورك فى مسلسل “رمضان كريم” الذى تصوره حاليا ؟

** أجسد شخصية شاب من حارة شعبية لديه محل “طرشى” يهاجر للخارج ويتزوج وينجب ولكنه يصطدم بالحضارة الغربية ولا يستطيع التاقلم مع الوضع فيقرر العودة الى عمله القديم وحبيبته الاولى.

* تعاونك مع المنتج أحمد السبكى فى المسلسل .. هل يمكن ان يمتد للسينما؟
** اتمنى ذلك .. وعموما هذا المسلسل هو اول تعاون بينى وبينه ويارب يكون هناك أعمال أخرى بيننا .

* كل من يعرفك يؤكد على انك تستحق مكانة اكبر .. فهل التقصير من جانبك؟
** انا راض والحمد لله ولا اهتم بموقعى ولكن الأهم عندى هو ان أقدم أدوارا تترك أثرا لدى الجمهور أما مسالة المكانة وما إلى ذلك فهى ارزاق وبيد الله وليسب بيد البشر.

* لماذا اختفى المسلسل الدينى من على الخريطة الدرامية ؟
** لأن تكلفته عالية وصناعته تحتم بان يكون القائمين على العملية الإنتاجية يفهمون فى تلك النوعية فالتصدى لها ليس بالأمر اليسير وتحتاج لإنتاج ضخم كان يقدر عليه قطاع الانتاج لكن من الصعب ان يجازف منتج خاص بهذا الأمر ويتصدى لإنتاجه وهناك صعوبة أيضا فى توزيعه..

* مالذى لا يعرفه الناس عن بهاء ثروت؟
** متزوج ولدى ٤ بنات ، جنا فى إعدادية ونور وحلا توأم فى ابتدائية وغزل فى الصف الأول الابتدائي ، ولكننى أفضل ان افصل حياتى الخاصة تماما عن عملى الفنى.

* لمن تدين بالفضل؟
** أدين بالفضل لله قبل اى شيىء ولامى ولابى رحمهما الله ولزوجتى سندى فى الحياة وتدعمنى فى كل شيىء ولبناتى ولجمهورى الذى يحبنى ويدعمنى.

* ماهى أمنياتك الفنية والشخصية؟
** امنياتى ان أقدم أدوارا تعيش من بعدى .. أما طموحاتى الشخصية فأتمنى أن يتولانا الله برحمته ويطرح فى اولادى البركة فنحن نعيش من اجلهم.

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.