أخبار عاجلة
المسرحية فازت بجائزة برج النور 'الانسجام الجماعي' ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان فاس

جولة عروض مسرحية لـ’مولات السر’ بالمغرب

مسرحية ‘مولات السر’ هي عمل إبداعي يحاول تقييم انعكاس الأثر الفرجوي على المشهد المسرحي باعتبارها تمثل شكلا من أشكال المسرح التقليدي.

تواصل فرقة “محترف فاس لفنون العرض” جولتها الفنية بعرضها المسرحي “مولات السر” بمجموعة من المدن والمناطق المغربية إلى غاية نهاية العام 2016. وتأتي هذه الجولة الفنية للفرقة بعد الإقبال الجماهيري الكبير الذي حققته مسرحية “مولات السر”، خاصة بعد فوزها بجائزة برج النور “الانسجام الجماعي” ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان فاس الدولي للمسرح المحترف في دورته الحادية عشرة التي احتضنتها مدينة فاس المغربية مؤخرا.

وتدور أحداث مسرحية “مولات السر”، وهي من تأليف الكاتب المسرحي سعدالله عبدالمجيد وإخراج الفنان حميد الرضواني، والتي تم إنتاجها خلال السنة الحالية بدعم من وزارة الثقافة المغربية حول حكاية امرأة تمارس فرجة الحلقة داخل المنازل، محاولة عبر تقنيات السرد تفكيك النظرة الذكورية للمجتمع المغربي إلى المرأة، وبالتالي تفكيك نظرة الإنسان العربي نفسه.

واعتمد مخرج المسرحية حميد الرضواني في تصوره الإخراجي على توظيف بعض المكونات التراثية المغربية بطريقة فنية، باعتبار التراث مكونا يصلح للتوظيف الجمالي بالنظر إلى حمولته الثقافية والفنية، التي تنطوي عليها الرموز التراثية والحكايات والشخصيات والمواقف والعادات والتقاليد.

وحسب المشرفين على العرض فإن مسرحية “مولات السر” التي يلعب أدوارها الرئيسية كل من الخمار المريني وإيمان أبيلوش وفريد بوزيدي وحسن بوعنان وعدنان مويسي وجواد النخيلي، هي عمل إبداعي يحاول تقييم انعكاس الأثر الفرجوي على المشهد المسرحي المغربي، باعتبارها تمثل كمسرحية شكلا من أشكال المسرح التقليدي الذي هو ركيزة أساسية في البحث السوسيولوجي الفرجوي بالمغرب، خاصة على صعيد ما يسمى بـ”سوسيولوجيا النوع”.

————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية –  العرب

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.