أخبار عاجلة

جندوبة التونسية تحيي زكرى حماد البوسالمي

تشهد مدينة جندوبة ومختلف جهاتها بالفضاءات والمؤسسات الثقافية عددا من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن سياق الأنشطة الدورية فضلا عن المحطات البارزة المتصلة بالسينما والمسرح والآداب وغيرها، وذلك بإشراف ودعم من قبل المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة.

وفي هذا الجانب تتواصل بتنظيم من دار الثقافة ببوسالم تحت اشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان حمادي البوسالمي للمسرح.

وفي الافتتاح كان هناك تنشيط لشوارع بوسالم مع مجموعة بابا شنيشو للمسرح المتجول مع افتتاح معرض صور لانتاجات الفنان الراحل حمادي البوسالمي وعرض لشريط وثائقي بعنوان “المنفلت أبدا” حول الفنان الراحل وجلسة حوارية مع المسرحيين هشام الشيحي وعبدالباقي المهري حول تجربة الاخراج و السينوغرافيا الى جانب عرض لمسرحية “الحكماء” من انتاج شركة المسرح اليومي.

وفي اليوم الثاني للتظاهرة منوعة تنشيطية وألعاب ومسابقات مع المهرج نحنوح وجلسة حوارية مع المسرحي والمربي محسن العباسي بعنوان حول المسرح المدرسي

مع انتظام مسابقات في المونولوغ.

اليوم الأخير للفعالية الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول شهد أنشطة متعددة منها ورشة في فن خيال الظل للمسرحي هشام الشيحي وورشة في تقنيات الاضاءة المسرحية مع عرض مسرحي “فلاقة زمان” لشركة مسرات سعيد بحلق الوادي وجانب عرض مسرحي بعنوان “ليل وأحلام” من انتاج نادي المسرح بدار الثقافة ببوسالم الذي تحصل على جائزة الركح الفضي في المهرجان الوطني للمسرح بصفاقس.

ويتم تكريم أصحاب هذا العمل مع تكريم الضيوف في هذه الدورة والأعمال المشاركة.

هذه الأيام المسرحية كرمت في السابق الراحل حمادي البوسالمي من خلال الاحتفاء بالمسرح بحضور أجيال مختلفة وقد نشطت الحياة الثقافية ببوسالم في مجال المسرح ونقده فالمسرح له تقاليد كبيرة في بوسالم وفي جندوبة بصفة عامة.

نعم يظل المسرح مجالا فسيحا للالتقاء والتعايش والحوار. هكذا وضمن الاحتفاء بالرموز والعلامات الثقافية وضمن الفعاليات الثقافية بجندوبة وباشراف من المندوبية الثقافية سبق لدار الثقافة بوسالم أن كرمت الفقيد ضمن أنشطتها كما أن البوسالمي يعد من أبرز مبدعي الجهة بالنظر الى عطائه المسرحي وحيويته الدؤوبة في المجال الدرامي جهويا ووطنيا.

من ناحية أخرى وضمن تظاهرات جندوبة الثقافية تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة بالشراكة مع جمعية التنمية السينمائية وجمعية أشبال خمير ونادي السينما بالمركب الثقافي بجندوبة تظاهرة بعنوان “سينما الجبل cine-montagne “بعين دراهم خلال أيام 15 – 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

 

شمس الدين العوني

http://www.middle-east-online.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.