Processed with MOLDIV

ثقوب تنبذ التطرف / مسابقة عكاظ للابداع المسرحي

 

أجمع المسرحيون على أن نص مسرحية ثقوب التي عُرضت ثاني أيام مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي يحتاج إلى إعادة ومعالجة من جديد، كما أن مخرج العمل الفنان فهد الأسمر تفوق مخرجا على نفسه كمؤلف.
وقال مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها المخرج المسرحي أحمد السروي، في الندوة التطبيقية للمسرحية إن عبارة «احموا رؤوسكم» التي انطلق بها العمل هي العبارة التي حملت رسالة العمل وهي عبارة بسيطة لغويا ولكنها محملة بكثير من الدلائل والإشارات لثقافة هذه المجموعة التي أدت العمل، مضيفا أن العمل فيه نقل لألم الواقع إلى عالم الرمز البسيط، فمكان الأحداث يشير إلى زنزانة أو معتقل، وكانت حالة التمرد من المسلمات التي اعتمدها النص، حوارات النص كانت تأتي بشيء من الرتابة، والصراع لم يكن معمقا يتنامى مع العمل، افتقدنا المتعة والجمال.
نبذ العنف
في المداخلات التي تلت الندوة التطبيقية قال الدكتور سيد إسماعيل إن النص لا يعد نصا مسرحيا وهو حالة من المسرح التسجيلي، والجميل في العمل أن فهد المخرج تفوق على فهد الكاتب، وأشاد بالإضاءة والتلاعب بها. وقال الدكتور منصور الحارثي إن «المسرحية لا يوجد بها خط درامي، ويحتاج النص إلى معالجة لربط المتلقي من البداية إلى النهاية».
أما الناقد المسرحي الكويتي جمال اللهو فأشاد بالموسيقى، وبين أن النص يحتاج إلى إعادة نظر.
يذكر أن مسرحية «ثقوب» قدمها نادي طيبة المسرحي التابع لعمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة، وهي من تأليف وإخراج فهد الأسمر، وتتحدث عن نبذ العنف والتطرف العنصري، وتحث على الوحدة الوطنية والترابط المجتمعي حتى في لحظات الاختلاف في وجهات النظر.

عن إبراهيم الحارثي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.