أخبار عاجلة

توقيع كتاب “الاداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي”

 

شهدت دار الكتب والوثائق الوطنية توقيع كتاب (الاداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي) لمؤلفه الاكاديمي د.سرمد سليم عباس.

حضر الحفل المدير العام لدار الكتب والوثائق الوطنية الدكتور علاء ابو الحسن العلاق ومعاون مدير عام الدار الاستاذ فراس خضير تركي,  وقدم فيه د.عباس ملخصا لمحتوى كتابه الصادر عن الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات المصرية, مشيرا الى انه يتناول فيه اهم المعالم الخاصة في عملية الجمع بين التقنيات التعبيرية التي تستخدمها الفنون السمعية والمرئية في اطار عرض مسرحي لايصال الفكرة الى المتلقي عن طريق اندماج ابداعي وتناغم جمالي.

واضاف قائلا ان هذا المؤلف يوفر حاجة ملحة لباحثي ودارسي فن السينما والمسرح عموما ويساعدهم على التواصل مع كل المستجدات الفنية التي يتعرض لها فن التمثيل المسرحي, لافتا الى انه استشهد في كتابه الى فرضيات ونظريات عديده تم التصدي لها تحليليا اهمها تكمن في التعرف على اداء المشاهد المسرحية بالتزامن مع شاشة العرض السينمائي الخاصة بذلك.         

وتخلل الحفل مداخلات قدمها عدد من الحاضرين,  في معنى الاداء السينمائي والمسرحي وغيرها من المحاور التي تضمنها الكتاب.

هذا ويعد كتاب (الاداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي) بانوراما توثيقية وتحليلية, افلح د.سرمد سليم عباس من خلالها الى تتبع مسارات سينمائية ومسرحية سلكها وصولا لحقائق تتعلق بمسيرتها في العراق, ويقدم نماذج نظرية عدة تصلح ان تكون مادة فكرية قابلة للنقاش والتداول على المستويات الفنية والثقافية.

وثمن المدير العام لدار الكتب والوثائق الوطنية الدكتور علاء ابو الحسن العلاق الجهد الاستثنائي للمؤلف الدكتور سرمد سليم عباس وسعيه في رفد مسيرة الثقافة العراقية بهكذا مؤلف وتمثل ذلك بتقديم شهادة تقديرية له لما احتواه الكتاب من معلومات قيمة تخدم مسيرة الفن المسرحي والسينمائي في البلاد.

—————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.