تاريخ الحركة المسرحية في الكويت

 

 

المسرح الكويتي مر بعدة مراحل فكانت البداية تجارب هنا وهناك كان أولها مسرحية «إسلام عمر» في نهاية عام 1939م، وقد حضر هذه المسرحية الشيخ أحمد الجابر الصباح عاشر أمراء الكويت، وحضرها معه كبار رجال الكويت، وربما تكون هذه المسرحية النواة الأولى للمسرح، وقد عرضت المسرحية على خشبة المدرسة الأحمدية ثم قدم بعد ذلك مجموعة من الشباب مسرحية «حرب البسوس» في مطلع أربعينات القرن الماضي، ثم بدأ العد التنازلي لظهور المسرح في الكويت، دعونا نطالع ما كتبه رائد المسرح الكويتي محمد النشمي في هذا الخصوص:
تجمع أكثرية آراء الباحثين على أن مطلع العشرينيات شهد بوادر انطلاقة المسرح في الكويت. وهي أقدم حركة مسرحية في الخليج العربي. ويمكن تمييز مرحلتين لتطور المسرح الكويتي، هما مرحلة الارتجال والتجريب، ثم مرحلة تأسيس المسرح الوطني في أوائل الستينات.
وإذا استثنينا بضع صفحات رواها محمد النشمي، أحد الرواد الأوائل للمسرح، وكلمات عابرة في صحف مختلفة، فإن المرحلة الأولى تبقى غير موثق لها بشكل راسخ. لكن المؤكد أن أول عرض مسرحي كويتي كان في مدرسة الأحمدية عام 1922، بإشراف الشيخ عبدالعزيز الرشيد، ما يعني أن المسرح بدأ في رحاب المؤسسة التعليمية، تأليفا وتمثيلا.
وامتدت فترة الارتجال في المسرح حتى سنة 1960، حيث قدم المسرح الشعبي أول مسرحية مكتوبة للفنان الكبير صقر الرشود بعنوان «تقاليد».
المرحلة الثانية في تاريخ الحركة المسرحية يمكن تلمسها بوضوح مع تأسيس المسرح الوطني، وقدوم زكي طليمات، وإنشاء المسرح العربي. جاء زكي طليمات إلى الكويت بجهود محمد النشمي وحمد الرجيب خاصة، وذلك عام 1958 بهدف تنظيم المسرح في الكويت. ومن ثم سرعان ما أصبح جزءا من هذا المسرح، إذ شهد وجوده ولادة المسرح الفصيح، وقيام ردود الفعل الاجتماعية المؤيدة والمناوئة لجرأته في تنظيم عمل المسرح، وإشراك المرأة في العمل المسرحي.
وفي هذه المرحلة، لعب عدد من الشخصيات الرائدة في المسرح دورا مهما في تكوين وإنشاء الفرق المسرحية الأهلية التي كانت تعتبر فرقا شبه رسمية، وتضم مجموعة من المسرحيين الذين تولوا إدارتها بمعرفتهم، ولكن بدعم من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، تحت قانون جمعيات النفع العام. وهذه الفرق تعمل حاليا تحت إشراف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. وهي: فرقة المسرح الشعبي: أُسست فرقة المسرح الشعبي، وأعلن إشهارها في 10/5/1957 بفضل جهود محمد النشمي وعبدالله خريبط وعبدالله حسين وغيرهم، ومن ورائهم جميعا حمد الرجيب. وقد أتبعتها دائرة الشؤون إليها، وقاد عملها المرحوم محمد النشمي.
فرقة المسرح العربي:أنشئت فرقة المسرح العربي في 10/10/1961 لتشكل بداية مرحلة متميزة في تاريخ الحركة المسرحية الكويتية، من حيث خطها وأسلوبها في اختيار المسرحيات التي تقدمها. وبقيت الفرقة تحت رعاية وزارة الشؤون حتى عام 1964، حيث تخلت الوزارة عن جميع الفرق المسرحية واعتبرتها فرقا أهلية من هذا التاريخ، وهي أول فرقة مسرحية تشارك فيها المرأة الكويتية من خلال الفنانة مريم الصالح والفنانة مريم الغضبان.
فرقة مسرح الخليج العربي:أُسس هذا المسرح في 13/5/1963 كفرقة مسرحية من خلال مجموعة من الشباب الهواة، الذين جمع بينهم حب المسرح والرغبة في التثقيف وتأصيل العمل الجماعي. وكان يدير عملها المرحوم صقر الرشود والكاتب عبدالعزيز السريع.
فرقة المسرح الكويتي: وهو آخر الفرق المسرحية التي أنشئت، وذلك في 1/6/1964 بجهود محمد النشمي، وأعقبه في قيادة هذه الفرقة المسرحية الفنان حسين الصالح الحداد.
وإلى جانب هذه الفرق المسرحية الأهلية هناك عدد من الفرق الأخرى التابعة لجهات حكومية أو شبه حكومية،وهي: فرقة المسرح الجامعي: أنشأتها عمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت بتاريخ 25/12/1977، بهدف الإسهام في النهوض بالحركة المسرحية الكويتية.
فرقة مسرح الشباب: وهو فرقة من الشباب المحب للمسرح قدمت أول عمل لها «قاضي المحكمة» في 1982، وانتقلت تبعيتها في وقت لاحق إلى الهيئة العامة للشباب والرياضة.
فرق المسارح الخاصة: وهي فرق مسرحية خاصة يملكها أفراد من ذوي النشاط والخبرة في مجال العمل المسرحي، وقد بدأت هذه الفرق في صورة مكاتب فنية هدفها تقديم وتسويق أعمال محددة للإذاعة والتلفزيون، ولكنها اتجهت إلى المسرح ومن هذه الفرق المسرحية الخاصة: الفنون- الكوميدي- الجزيرة- الطفل- البدر-الأهلي- السور- الأمل- الناس- السلام- النشمي- الجديد.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع نسيم نيوز . نسيم نيوز، تاريخ الحركة المسرحية في الكويت، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

 

http://www.nsemnews.co/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة