بدء التقدم للدورة الـ14 لجائزة ساويرس الثقافية 2018

أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، عن فتح باب التقدم لجائزة ساويرس الثقافية في دورتها الرابعة عشرة، حيث بدأ التقدم الأحد الماضي ويستمر حتى 26 أغسطس المقبل، وذلك في فروعها المختلفة.
وتشمل الجائزة الفروع الآتية:
جائزة أفضل عمل روائي ومجموعة قصصية “فرع كبار الأدباء – فرع شباب الأدباء”
وتتضمن شروط الجائزة أن يكون العمل المُقدم صادر برقم إيداع من دار الكتب المصرية خلال الفترة ما بين الأعوام 2015 و2017، وألا يزيد عمر المتقدم لجائزة الفرع الثاني “شباب الأدباء” عن 40 عاما في 26 أغسطس 2018.
جائزة أفضل سيناريو “فرع كبار الكتاب، وفرع شباب الكتاب”
وتتضمن شروط الجائزة ألا يكون قد بدأ تنفيذ إنتاج السيناريو المُقدم حتى 26 أغسطس 2018، وأن يُرفق مع نص السيناريو المُقدم الخط الدرامي العام للعمل فيما لا يزيد على 5 صفحات، بالإضافة إلى ألا يزيد عمر المتقدم لجائزة شباب الكتاب عن 40 عاما في 26 أغسطس 2018، على أن يتم تسليم العمل المقدم بعد تغليفه وتكعيبه، وإذا كان السيناريو مأخوذا عن عمل أدبي، فيشترط إرفاق الموافقة الخطية للمؤلف الأصلي للقصة على تحويلها إلى سيناريو بواسطة الكاتب المتقدم للمسابقة.
جائزة “أفضل نص مسرحي”
تضم شروط الجائزة على أن لا يشترط في المتقدم سن محدد، وألا يكون العمل المُقدم قد سبق عرضه على خشبة المسرح بشكل احترافي، بالإضافة إلى أن يُرفق مع النص المسرحي المُقدم الخط الدرامي العام للعمل فيما لا يزيد عن 5 صفحات، وأن يتم تسليم العمل المقدم بعد تغليفه وتكعيبه، وإذا كان النص المسرحي مأخوذا عن عمل أدبي، فيشترط إرفاق الموافقة الخطية للمؤلف الأصلي للقصة على تحويلها إلى نص مسرحي بواسطة الكاتب المتقدم للمسابقة.
جائزة “النقد الأدبي”
وتتضمن شروط هذه الجائزة أن تمنح لمؤلف أفضل الكتب المنشورة في مجال النقد الأدبي بفروعه المختلفة تنظيرا وتطبيقا، وأن يكون العمل المُقدم صادر برقم إيداع من دار الكتب المصرية خلال الفترة ما بين الأعوام 2015 و2017، وألا يكون العمل المقدم رسالة علمية.
فيما تتضمن المسابقة شروط عامة على أن يكون المتقدم مصري الجنسية، كما يتم التقدم بعمل واحد فقط لكل مؤلف، ويقتصر التقديم علي فرع واحد فقط من فروع الجائزة، على ألا يكون العمل المُقدم قد حصل على جائزة من قبل، وفي حالة الأعمال المأخوذة عن نصوص أدبية في فرعي السيناريو والمسرح يشترط أن تكون عن نص أدبي مصري، كما تقبل الأعمال المرشحة من الأفراد وكذلك من الهيئات الثقافية والجامعات والمؤسسات.
ويتم تسليم 6 نسخ ورقية ونسخة إلكترونية pdf من العمل المقدم لأي فرع من فروع الجائزة “أعمال روائية، مجموعات قصصية، نص مسرحي، سيناريو، أو أعمال في مجال النقد الأدبي”، على أن يكون مرفق بهم صورة ضوئية لبطاقة الرقم القومي للمتقدم، والسيرة الذاتية الخاصة بالمؤلف إلى عنوان المؤسسة.
وتستقبل أمانة الجائزة الأعمال المشاركة يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهرا ماعدا يومي الجمعة والسبت، ولن يلتفت للأعمال الواردة قبل أو بعد هذا التاريخ 26 أغسطس المقبل، كما يتم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة لجان محايدة مشكلة من كبار النقاد والأدباء والسينمائيين والمسرحيين وأساتذة الدراما، بالإضافة إلى أن يتم تسليط الضوء إعلاميا خلال شهر ديسمبر 2018 على شباب المبدعين الذين يصلون للقائمة القصيرة في كل فرع من فروع الجائزة للشباب، وسوف تعلن النتائج النهائية للمسابقة خلال شهر يناير 2019.
حسن مختار
albawabhnews.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.