أخبار عاجلة

انطلاق مهرجان المسرح الجامعي الـ25 في اللاذقية بمشاركات متنوعة من مختلف المحافظات

انطلقت مساء اليوم في اللاذقية فعاليات مهرجان المسرح الجامعي بدورته الخامسة والعشرين الذي يستضيفه لهذا العام الاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع جامعة تشرين بمشاركة عدة أعمال مسرحية من مختلف المحافظات السورية .
وأكد المخرج هاشم غزال المدير الفني للمهرجان أن القائمين عليه حرصوا على ان تشمل المشاركة لهذا العام مختلف المحافظات السورية مشيرا الى ان عملية اختيار العروض المشاركة اعتمدت على تسلسل معين اتاح المجال لضخ دماء جديدة في المسرح من خلال اعطاء الفرصة لمشاركة مجموعة كبيرة من المواهب الشابة.

من جهته قال ميخائيل شحود عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية ان انعقاد هذه الدورة من المهرجان رسالة تؤكد صمود السوريين واصرارهم على الحياة كما تعد بمثابة مرحلة بناءة للطلاب ليقوموا بدورهم في مجال الفن والعمل المجتمعي والثقافي بدعم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

وشهد حفل الافتتاح تكريما للفنانين الذين أثروا الحركة المسرحية الجامعية بمختلف الميادين الفنية كالممثلة رغداء جديد والمخرج حسين ناصر من حمص اضافة الى مشرف الاضاءة عماد خدام والممثل حسين عباس والمخرج رفعت الهادي من السويداء الذي شارك بعملين مسرحيين باشرافه.
وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور تامر العربيد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية “رئيسا” والدكتورة ميسون علي رئيس قسم الدراسات في المعهد والفنان قاسم ملحو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية والفنان حسين عباس رئيس فرع نقابة الفنانين في اللاذقية اضافة الى الفنان هاشم غزال مدير المسرح الجامعي في المنطقة الساحلية.

واوضح العربيد ان معايير تحكيم الاعمال تعتمد على قدرة العرض على ايصال فكرته للجمهور وتكامل العناصر الفنية فيه مع قياس مساحة عمل كل من الممثل والمخرج واستخدامهم عناصر العرض بشكل صحيح لافتا الى ان اللجنة ستأخذ بعين الاعتبار ان المشاركين هم من الشباب الهواة الذين لم يتلقوا تعليما أكاديميا خاصا بالفنون المسرحية لكنها ستهتم بخياراتهم المتعلقة بالفكرة والموضوع وقدرتهم على ضبط العناصر.

ابتدأ العرض الافتتاحي للمهرجان مع مسرحية “مواويل شرقية” من تأليف الكاتب عدي المختار واخراج هاشم غزال وهو من العروض المصنفة خارج اطار المسابقة الخاصة بالمهرجان وستقدم يوم غد ثلاثة عروض جديدة في المركز الثقافي بجبلة ومسرح اللاذقية القومي وفي دار الأسد للثقافة.

ويختتم المهرجان يوم السبت القادم بإعلان أسماء الفائزين.

 

http://www.sana.sy/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.