النشرة الإخبارية الشهرية الخاصة بالهيئة العربية للمسرح لشهر مايو 2016

 

النشرة الإخبارية الشهرية

 

مايو 2016

 

 

 

  • تسمية الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي بدورة (عز الدين مجوبي).
  • نجاح كبير للسوق العربية للعرائس و فنون الفرجة الشعبية.
  • ورش تدريبية في تونس و موريتانيا و الإمارات.
  • الهيئة توقع مذكرة تفاهم مع جمعيات صينية.
  • إطلاق المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي العربي.

 

 

 

 

 

شهد شهرا أبريل و مايو نشاطات كبيرة للهيئة العربية للمسرح على كافة الصعد الإدارية و الفنية و التنظيمية محلياً و عربياً و دولياً نلخصها في هذا التقرير الشهري للفترة من 7 أبريل إلى 12 مايو 2016 .

 

مجلس الأمناء يقر حزمة من الخطط لتطوير نشاطات الهيئة

meeting

مجلس الأمناء في الهيئة العربية للمسرح

أقر مجلس الأمناء في الهيئة العربية للمسرح العديد من المشاريع و ذلك في الاجتماع العادي الذي عقد في الشارقة يومي 7 و 8 أبريل في مقر الأمانة العامة، و من أبرز ما أتخذه المجلس من قرارات و توصيات:

  • إطلاق المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي و المخصصة للباحثين دون سن الخامسة و الأربعين، و سوف تشكل لجنة تحكيم تختار ثلاثة فائزين من المشاركين، وقد أقر المجلس عنوان المسابقة و محاورها و التي تمثلت في (المسرح لحظة عبور إلى (1) الآخر (2) الذات (3) الافتراضي (4) المستقبل)، هذا وستشكل أبحاث المسابقة مكوناً رئيساً من مكونات مؤتمر فكري تعقده الهيئة العربية للمسرح، كما سينال الفائزون إضافة إلى نشر أبحاثهم مكافأة مالية و أيقونة.
  • وضع العديد من المقترحات لتطوير آليات عمل نشاطات مهرجان المسرح العربي، و منها تجويد آليات الاختيار التي تعمل على أساسها لجان المشاهدة و الترشيح العربية التي قام المجلس بتسمية أعضائها في المغرب و تونس و مصر و الأردن، و سوريا و العراق، حيث يبقى التقديم الحر متاحاً للمسرحيين من باقي الدول.
  • وضع تصورات خاصة لتفعيل الاحتفال باليوم العربي للمسرح الذي يصادف العاشر من يناير و اليوم العربي للمسرح المدرسي الذي يصادف الخامس من مايو.
  • ثمن المجلس ما يتم إنجازه على صعيد الملتقى العربي لفنون العرائس و الفرجة الشعبية و ما يتم تنظيمه في السوق العربية لفنون العرائس الذي صادف انعقاده في الشارقة بالتعاون مع أيام الشارقة التراثية اجتماعات المجلس، و قد طالب المجتمعون بتعميم التجربة و نقلها بموازاة الدورات القادمة من مهرجان المسرح العربي.
  • أوصى المجلس بزيادة الاهتمام ببرامج توظيف فنون العرائس في الفضاءات المدرسية و التربوية.
  • ثمن المجتمعون الدعم الذي قدمته الهيئة لملتقى العرض الأول الذي ينظمه تياترو تونس لما في هذا الملتقى من أثر إيجابي على رفد المشهد المسرحي التونسي بالتجارب الشبابية الجديدة.
  • ثمن المجتمعون دعم الورش التي أنجزها المعهد العالي للفن المسرحي بتونس، و التي أطرها السينوغرافي المغربي عبد المجيد الهواس خلال شهر مارس.المعهد العالي للفن المسرحي بتونس
  • أكد المجتمعون أهمية دعم الهيئة لورشة التدريب التي تنظمها جمعية الرواد لفائدة المسرحيين في موريتانيا و يؤطرها الدكتور فتحي العكاري من تونس خلال شهر أبريل، هذا و قد أنجزت الورشة برنامجها بنجاح كبير.
  • الدكتور فتحي العكاري مع المسرحيين المشاركين بالورشة في موريتانيا

الدكتور فتحي العكاري مع المسرحيين المشاركين بالورشة في موريتانيا

  • ثمن المجلس النشاطات المتأتية عن تفعيل استراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي.
  • أوصى المجلس بأهمية تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعتها الهيئة مع مكتب التربية العربي و الاستجابة لمشروع الشراكة في تنظيم و تطوير المهرجان الخليجي للمسرح المدرسي اعتباراً من العام 2017 و أن يتم تقديم الدعم المادي و الفني اللازمين لانعقاد الدورة التي ستعقد في أكتوبر 2016.

 

المسرح المدرسي و دورات تأهيل محلية في الوطن العربي:

  • اجتمعت اللجنة المشرفة على برنامج التدريب و التأهيل في استراتيجية تنمية المسرح المدرسي العربي يومي 9 و 10 أبريل في مقر الأمانة العامة بالشارقة، و تدارست نتائج دورة تأهيل الفريق المحوري الأول التي تمت في أكتوبر 2015 في الشارقة و تلقى التدريب فيها 100 مدرب، و كانت خلاصة استمارات التقييم قد أبرزت نجاحاً كبيراً في الدورة على صعيدي التنظيم و المحتوى.
  • درست اللجنة أنجع السبل لإنجاز تدريب الفريق المحوري الثاني و خلصت إلى اتباع برنامج عقد الدورات في كل بلد على حده لفائدة أكبر عدد ممكن المتدربين من الفريق المحوري الوطني، و دمج التدريبات الخاصة بمرحلتي الروضة و الابتدائي في دورة واحدة و كذلك التدريبات لمرحلتي المتوسطة و الثانوية.
  • تدارست اللجنة خطة تفعيل الإعلام الإلكتروني الخاص بالمسرح المدرسي، و كذلك خطة نشر كتاب لليافعين عن المسرح و تاريخه و مفاهيمه.
  • وضعت اللجنة توصيات تساهم في التحضير لعقد ملتقى خاص بالمسرح و ذوي الإعاقة في أواخر العام 2016 لإنجاز خطة عمل تنطلق من عام 2017.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السوق العربية لفنون العرائس و الفرجة الشعبية

الاستاذ عادل الترتير وصندوق العجب خلال السوق العربية لفنون العرائس والفرجة الشعبية

الاستاذ عادل الترتير وصندوق العجب خلال السوق العربية لفنون العرائس والفرجة الشعبية

  • ضمن التعاون المثمر مع معهد الشارقة للتراث و أيام الشارقة التراثية نظمت الهيئة العربية للمسرح في الفترة من 6 إلى 23 أبريل منه السوق العربية لفنون العرائس و الفرجة الشعبية بمشاركة 40 فناناً عربياً من المغرب و الجزائر وتونس و السودان و مصر و البحرين و اليمن و الإمارات و الأردن و سوريا و لبنان و العراق و الكويت و فلسطين، غضافة إلى 20 طالباً و طالبة من المعهد العالي للفنون المسرحية في الرباط بالمغرب و المعهد العالي في تونس، و قد اشتمل البرنامج اليومي على عديد الفقرات الممتعة و المتنوعة و التي اجتذبت جماهير غفيرة للمشاركة و المشاهدة و التعلم.

 

جمهور السوق العربية لفنون العرائس والفرجة الشعبية خلال حلقة الدمى

جمهور السوق خلال فقرة التنورة

السوق العربية لفنون العرائس والفرجة الشعبية (3)

طلبة المعهد العالي من المغرب في السوق العربية لفنون العرائس والفرجة الشعبية

السوق العربية لفنون العرائس والفرجة الشعبية

طلبة المعهد العالي من تونس في السوق العربية لفنون العرائس والفرجة الشعبية

  • نظمت الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم في الإمارات العربية المتحدة دورة تدريب لفائدة مجموعة من معلمات مختلف مناطق الإمارات في فنون العرائس و تصنيعها و تحريكها وتوظيفها في الفضاء المدرسي.

الاستاذ ناصف عزمي خلال تدريب ورشة تدريب المعلمات على تصنيع العرائس

الاستاذ ناصف عزمي خلال ورشة تدريب المعلمات على تصنيع العرائس

المعلمات خلال ورشة تصنيع العرائس في الاستاذ ناصف عزمي

المعلمات خلال ورشة التدريب لتصنيع العرائس

 

تكريم المعلمات بعد انتهاء ورشة تصنيع العرائس والدمى على يد مجموعة من الاساتذة المحترفين في تصنيع الدمى والعرائس

تكريم المعلمات بعد انتهاء ورشة تصنيع الدمى والعرائس على يد مجموعة من الاساتذة المحترفين في تصنيع الدمى والعرائس

الاطفال خلال العروض السوق العربية لفنون العرائس والفرجة الشعبية

الاطفال خلال العروض في السوق العربية لفنون العرائس والفرجة الشعبية

 

 

 

الجزائر و الهيئة ترتبان برنامجاً كبيراً للدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي.

عز الدين مجوبي

عز الدين مجوبي

برئاسة الأمين العام اسماعيل عبد الله و عضوية الحسن النفالي عضو مجلس الأمناء و غنام غنام أنجز وفد الهيئة العربية للمسرح زيارة عمل إلى الجزائر حيث استضافه الديوان الوطني للثقافة و الفنون، و اصطحب المدير العام للديوان الاخضر بنتركي الوفد إلى قسنطينة ، حيث عقدت اجتاعات مع وزير الثقافة الجزائري و وزيرة الثقافة التونسية، و والي قسنطينة و الأطر الإدارية المسرحية في قسنطينة و باتنة،كما تم تكريم الأمين العام و وفد الهيئة خلال الحفل الختامي لفعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، كما انتقل الجميع إلى الجزائر العاصمة و أنجزوا جولة تفقدية للفضاءات المسرحية، و تباحث الطرفان في البرنامج الذي وضعته الهيئة لمهرجانها في دورته التاسعة، هذا و قد تبنى الطرفان على عدد من الخطوات الجديدة الهامة في الدورة التاسعة لتكون دورة مفصلية، و من هذه الخطوات تسمية الدورة باسم المسرحي الشهيد (عز الدين مجوبي) غضافة إلى زيادة عدد أيام المهرجان إلى 10 أيام بدلاً من 7 ، كذلك اتفق الطرفان على تسيير القوافل المسرحية إلى مختلف مناطق الجزائر بمناسبة انعقاد المهرجان، و قد عقد الأمين العام اسماعيل عبد الله و بحضور بنتركي مؤتمراً صحفياً في قاعة الموقار بالعاصمة وسط حضور إعلامي كثيف، تحدث فيه عبد الله عن تفاصيل ما توصل إليه الفريقان.

الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله في المؤتمر الصحفي

الامين العام للهىئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله خلال المؤتمر الصحفي في الجزائر

تكريم الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله بحضور وزيري الثقافة التونسية والجزائرية في ختام قسطنتين عاصمة الثقافة

تكريم الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله بحضور وزيري الثقافة التونسي والجزائري في ختام قسطنتين عاصمة الثقافة

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة و التعاون مع الصين:

التقى وفد الهيئة برئاسة الأمين العام خلال زيارته للجزائر وفداً مسرحيا صينيا من جمعيتي (ستار لايت) و (أرتس ثياتر) و المعنيتان بتطوير الجوانب التقنية في العرض المسرحي، و أتفق الطرفان على أن تتولى الهيئة مهمة التنسيق و ترشيح المتدربين في الدورات التي تقدمها الصين لصالح السينوغرافيين العرب.

الامين العالم للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله مع الوفد الصيني

الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله مع الوفد الصيني في الجزائر

الامين العالم للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله مع رئيس الوفد الصيني بينج هوا جين

الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله مع رئيس الوفد الصيني بينج هوا جين

 

 

 

 

اجتماع في الرياض لتطوير المهرجان الخليجي للمسرح المدرسي.

يتوجه الأمين العام اسماعيل عبد الله يوم الأربعاء 11 مايو إلى الرياض لعقد اجتماع مع الدكتور علي القرني مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج ، بحضور السيدة شريفة موسى عضو لجنة المتابعة لتنمية و تطوير المسرح المدرسي العربي، و ذلك لبحث تفاصيل التعاون المستقبلي الذي يتعلق بتنظيم و تطوير المهرجان الخليجي للمسرح المدرسي.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.