النبهاني رئيسا لفرقة (الدن) للدورة الثالثة على التوالي

انتخبت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن الخميس الماضي في مقرها بالدن  في جمعيتها العمومية الإدارة الجديدة للفرقة للأربع سنوات القادمة من عمرها وجاءت النتيجة على النحو التالي: محمد بن سالم النبهاني رئيسا للمرة الثالثة على التوالي وإدريس بن خميس النبهاني نائبا له، ومحمد بن ربيع السليمي أمينا للصندوق، وسالم بن هلال الرواحي أمينا للسر، وسليمان بن خلفان الرحبي منسقا إعلاميا، وسعيد بن عبدالله النحوي رئيسا للفريق الإعلامي، وأسعد بن سالم السيابي رئيسا للجنة التدريب، ومحمود بن سليم المخرومي رئيسا للجنة التجهيزات الفنية، وخالد بن خلفان الخالدي رئيسا للعلاقات العامة، وتيسير بن فايز الخليلي عضوا، وطاهر بن شامس المحرزي عضوا.

الفريق الإعلامي

وقال سعيد النحوي :” رغم أن الفريق الإعلامي فريق جديد في الفرقة إلا أن له بصمة واضحة جدا، فقد أسهم هذا الفريق بشكل كبير جدا في حضور الفرقة في الفعاليات المسرحية  الداخلية والدولية، فقد كنا قبل أيام من الجمعية العمومية في الكويت ضمن وفد رسمي للفريق الاعلامي الذي أسهم في تغطية مهرجان الهيئة العربية للمسرح وقد حظي الفريق بإشادة كبيرة من المنظمين والمشاركين، وبعد هذا النجاح الخارجي والنجاحات الداخلية المتمثلة في تغطية مهرجان المسرح العماني والمهرجان المسرحي الخليجي لذوي الإعاقة الذي استضافته السلطنة سنحضر في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دولة الإمارات العربية المتحدة من الفترى (19-29فبراير2016م) لنسهم في التغطية الخبرية للمهرجان من خلال التصوير الفوتوغرافي وعمل بانوراما يومي عن فعاليات المهرجان.

وأشار النحوي إلى أن الفريق الاعلامي للفرقة سيشارك في تغطية مهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون الذي يقام برعاية  حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة حيث ستنطلق فعالياته في 19 فبراير المقبل وتستمر حتى 29 من الشهر نفسه ،

واستعرض الاجتماع أنشطة الفرقة لعام2015م وانجازاتها وجاءت على النحو التالي: مشاركة الفرقة كأول حضور للمسرح العماني في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعرض مسرحية (بازار) في مهرجان فجر الدولي للمسرح خلال الفترة 21 يناير حتى 2 فبراير 2015م، كما أنتجت الفرقة أوبريت اليوبيل الفضي لمستشفى جامعة السلطان قابوس مساء الأربعاء 25 فبراير 2015م. وقدمت مسرحية (بازار) في حصن سمائل بمناسبة يوم الشعر العالمي مساء السبت 21 مارس 2015م ضمن الاحتفائية الثقافية التي نظمها النادي الثقافي بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وقدمت مسرحية الأطفال (سأصير شجرة) كعرض مواز ضمن فعاليات مهرجان المسرح المدرسي السادس والذي نظمته وزارة التربية والتعليم خلال الفترة 5 – 9 أبريل 2015م. وأنتجت أوبريت ولاية العامرات بمناسبة عودة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وكان ذلك في أبريل 2015م بحديقة العامرات العامة بولاية العامرات بمحافظة مسقط. وافتتحت الفرقة في أبريل 2015م مهرجان الدن المسرحي برعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات، واختتمته 28 أبريل 2015م برعاية صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد، كما نظمت الإفطار الجماعي السنوي لأعضاء وأصدقاء فرقة مسرح الدن للثقافة والفن بمقر الفرقة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان 1435هـ. وعرضت مسرحية (اليتيم) على خشبة مسرح نادي نزوى مساء الاثنين: 8/8/2015م ضمن فعاليات الملتقى الأدبي والفني للشباب في دورته الحادية والعشرون بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية. ودشنت الفرقة الهوية البصرية الجديدة لها مساء الأثنين 22 سبتمبر 2015م. وشارك الفريق الإعلامي للفرقة كراع إعلامي للمهرجان المسرحي الرابع لذوي الاعاقة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي أقيم بمسرح الكلية التقنية العليا بمسقط خلال الفترة من 27 ديسمبر 2015م حتى 2 يناير 2016م. ومشاركة مسرحية الأطفال (درب النجاح) كأول مشاركة للمسرح العماني  ضمن فعاليات عروض مسرح الطفل بمعرض الشارقة الدولي للكتاب الدورة 34 خلال الفترة 4_14 نوفمبر 2015م.

ومن الانجازات التي حققتها الفرقة تكريم مسرحية (بازار) ضمن احتفاء اللجنة الوطنية بتكريم الجهات التي حققت انجازات دولية خلال عام 2014م حيث أقيم حفل التكريم برعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن تيمور آل سعيد مساء الأربعاء 2 سبتمبر 2015م. وحصول مسرحية (قرن الجارية) المشاركة ضمن فعاليات مهرجان المسرح العماني السادس المقام بمدينة نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية خلال الفترة 6 – 15 ديسمبر 2015م. على جائزتي أفضل عرض مسرحي متكامل أول أفضل مخرج لمحمد خلفان

ثقة غالية

وفي نهاية الاجتماع شكر محمد النبهاني ثقة أعضاء الفرقة فيه مؤكدا أنها ثقة غالية تحمله مسؤولية كبيرة فهو يعي معنى أن يمسك بزمام فرقة أثبتت نفسها على أرض المسرح العماني والخليجي والعربي وأكد أنه رغم هذه المعرفة إلا أنه لا يخشى أن يقود دفة الفرقة لأنه متفائل جدا بالوجوه الشابة الموجودة في الإدارة الحالية والتي يدخل بعضها لأول مرة لإدارة الفرقة مؤكدا أن هذا ما كانت تحرص عليه الإدارات السابقة وهو رفد مجلس الإدارة بالوجوه الشابة وعن ذلك يقول النبهاني: كانت الإدارات السابقة تحرص على أن توجد البديل الناجح وأن ترفد الفرقة وإداراتها المتعاقبة بالشباب الذين هم وقود العمل في هذه الفرقة” وأكد النبهاني على أن الفرقة تعول عليهم كثيرا لتقديم الأفضل للفرقة خلال المرحلة القادمة والحرص على التجديد من خلال الفعاليات والمشاركات الداخلية والخارجية التي لا بد وأن تترجم صورة الفرقة ومبادئها ورسالتها المسرحية التي تنطلق من” مخلص مبدع متواضع”. وقال النبهاني:” ونحن نلمس ذلك حقيقة في هؤلاء الشباب.

وقفة شكر

كما قدم محمد النبهاني شكره العميق لأعضاء الإدارة السابقين الذين لم تسمح لهم ظروفهم الخاصة بالبقاء في الإدارة في هذه الدورة مؤكدا أن خروجهم من الإدارة لا يعني ابتعادهم عن الفرقة وإنما سيظلون شموعا تحترق لأجل خدمة الفرقة من المكان الذي يوجدون فيه خاصة وأن الفرقة ومنذ نشأتها لا تلتفت إلى الأسماء ولا المسميات ولا تعمل على أساسها وإنما خدمة الفرقة وتحقيق الأهداف هو الأهم بالنسبة للجميع. وأشار في المقابل إلى أن الإدارة الحالية لن تستغني عن آراهم وتوجيهاتهم وستبقى دائما على اتصال بهم.

مهرجان الدن العربي

وأشار إدريس النبهاني إلى أن الكثير من البرامج تنتظر الفرقة هذا العام، وأكد أن مهرجان الدن العربي الأول لمسرح الكبار والأطفال والشارع الذي ستنظمه الفرقة نهاية العام الجاري هو أهم فعالية تنظمها الفرقة وقد بدأت الاستعداد لها باكرا مشيرا إلى أن هذا المهرجان تطوير لمهرجان مسرح الدن لمسرح الكبار والشارع الذي نظمته الفرقة في العام 2014م وما هذا الإصرار على وجوده إلا دلالة على نجاحه الذي شاءت الفرقة أن يمتد ليكون نجاحا عربيا لا محليا كما كان في النسخة السابقة وهذا ما أعلنت عنه الرئيسة الفخرية للفرقة الدكتورة صاحبة السمو السيدة  تغريد آل سعيد حينما أعلنت تحول المهرجان إلى عربي وإضافة فرع مهرجان الطفل له.

مهرجان مزون لمسرح الطفل

وأضاف:”توجه الفرقة أنظارها إلى المشاركة في مهرجان مزون الدولي  لمسرح الطفل في دورته الثالثة، خاصة وأن مهرجان مزون لمسرح الطفل يعني الكثير لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن فهي مشارك فيه منذ بداياته وحاصدة للعديد من جوائزه في الدورتين السابقتين يقول إدريس: “يكفي أن نشير إلى أن الفرقة حصدت فيهما جائزتي أفضل عرض متكامل، وتسعى هذه المرة إلى أن تحضر في المهرجان بوجوه شابة سعيا منها إلى تخريج المبدعين في كل المجالات”. وفي المجال نفسه أي مسرح الطفل ستكون للفرقة مشاركتين خارجيتين اثنتين لم تعلن الإدارة الجديدة تفاصيلهما بعد  حتى تنتهي من بعض التفاصيل إلا أنها أشارت إلى أن التوجه سيكون إلى المغرب العربي في كل الأحوال.

مهرجان المسرح الخليجي

وأشار محمد خلفان مؤلف ومخرج عرض قرن الجارية العرض الفائز في مهرجان المسرح العماني السادس بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل وأفضل إخراج إلى أن العرض تنتظره مشاركة خليجية في مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر الذي تستضيفة مملكة البحرين وحول ذلك قال: ستكون هذه المشاركة الثالثة على التوالي في هذا المهرجان، نستطيع أن نقول أننا اكتسبنا الكثير من المشاركتين السابقتين ونطمح أن تكون المشاركة الثالثة نتيجة لما تم اكتسابه من قبل، ويضيف: تحدث بعض أعضاء الإدارة الجدد وأشاروا إلى أهمية حضور هذا العرض والعروض الأخرى التي تقدمها الفرقة في مهرجانات عدة موجودة على الخريطة المسرحية مؤكدين أنهم سيسعون إلى ذلك الحضور تحقيقا لأهداف الفرقة.

 

مسقط-أثير

http://www.atheer.om/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.