المسرحيات البلغارية والمسرح الرقمي

سوف تتمكن الجاليات البلغارية في الخارج ومحبو الرقص والمسرح والموسيقى من الاستمتاع بالفنون المسرحية وهم قاعدون في بيوتهم بفضل أول منتدى من قبيله في بلغاريا، ألا وهو “المسرح الرقمي”. وانطلقت الخدمة في اواخر أكتوبر وجذبت مشاهدين من 11 بلدان مدى ايام عدة.

من المتوقع أن يوفر “المسرح الرقمي” الوصول إلى مسرحيات تم تصويرها تلفزيونيا او على خشبة بعض دور المسرح البلغارية الرائدة، والتي  انتهت إعادة تمثيلها اليوم. حيث أن محبي الفن المسرحي سيتمكنون من مشاهدة أحدث التمثيليات المصورة مباشرة اثناء عملية تمثيلها على الخشبة (بعض العروض الأولى للتمثيليات في مسارح بلغارية والتي يتم بثها الحي أثناء تمثيلها وهذا على الموقع الإلكتروني). وبهذا الصدد أكد لاتشيزار دومانوف وهو مبادر المشروع ومؤسسه على ان المنتدى في الفترة الراهنة متطور وعلى مدار الساعة سوف يعرض أشياء جديدة ومثيرة للاهتمام.

“حاليا نحن نتفاوض مع القصر الوطني للثقافة وربما في المستقبل القريب سوف نؤدي تمثيليات هناك. نحن مشغولون مجريين لقاءات مع منتجين ومنظمين لشتى الأحداث الثقافية وبمر الوقت سوف يطلق المنتدى عرض أشياء مختلفة من الفن المسرحي.”

هل من المتوقع إنشاء إمكانيات أخرى لدفع التذكرة الرقمية إلى جانب الإمكانيات الموجودة الآن؟

“لا نتوقف من عملية توسيع الفرص والإمكانيات لكي تصبح الخدمة أسهل وصولا للناس. لكن للأسف عند بعض طرق الدفع تأخذ الشركات والمشغلون 50% من الأموال مقابل تقديم هذه الخدمة.”

بالإضافة إلى المسارح الكبيرة في صوفيا هل تشارك أيضا في المبادرة مسارح من مدن بلغارية أخرى؟

“نمد يد العون لكافة الفنون المسرحية من كل أنحاء البلاد، بدءا من المسارح الحكومية وصولا إلى رابطة المسرح الحر.”

لغاية اليوم ليست هناك نوايا لدبلجة المسرحيات لكون المشروع مخططا من اجل ترويج الثقافة البلغارية وتشهيرها وسط الجاليات البلغارية في الشتات. إلا أنه إذا شهدنا اهتمام الأجانب ففريق مستعد للتفكير في هذا الاتجاه كذلك.

——————————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية –  سيلفيا بيتروف – أذاعة بلغاريا

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.