أخبار عاجلة

“العطر” يوحد جمهور العرض مع الأبطال ضمن القاهرة المعاصر التجريبي

أعرب عدد من جمهور مسرحية “العطر”، الذي تم عرضه على مسرح الطليعة مساء أمس عن سعادتهم بالعرض الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران، وقد تنوع جمهور المهرجان من جميع الأعمار، إلا أن الشباب كان له النصيب الأكبر، وبالتواصل مع الجمهور، قال الطفل محمد خالد، ويبلغ من العمر ١٢ عام، أنه متطوع في جمعية رسالة، ويتعلم لغة الإشارة، وقال:دعتني صديقتي وهي أحد الممثلات بالعرض لحضوره، ولذلك جئت كي أرى الصم والبكم وهم يمثلون عدلى خشبة المسرح، لأني لدي رغبة حقيقية في تعلم هذه اللغة، وقد أعجبني العرض بشدة، وأحببت المسرحية، والعرض، وطريقة الأداء.
 
وقالت شيماء محمد، وعمرها ٢٥ عام، إن العرض يعبر عن مشاكل الصم والبكم، وأحلامهم، وكيف أن لديهم طموحات يتجاهلها المجتمع، ويعتبرهم فئة مهمشة، بل والأسوء أن البعض يخاف منهم بدون سبب واضح، وقد أظهر العرض هذه المشاكل ببراعة، جعلتني أبكي..
يذكر أن مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي يقيم مجموعة من المحاور البحثية تضم 30 باحث مصري وعربي ودولي يمثلون 18 دولة، وذلك بالإضافة لعروض المهرجان التي بلغت 31 عرض مسرحي، وتكريم 6 شخصيات مسرحية مصرية وعربية ودولية، و6 ورش مسرحية لمدربين دوليين، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية برئاسة الكاتب حلمي النمنم، ويترأس د. سامح مهران المهرجان في الدورة “23”، منسق المهرجان المخرج عصام السيد، مديرا المهرجان د. ينا أمين، والفنانة منى سليمان، ويتضمن مجلس إدارة المهرجان كلا من الكاتب ابو العلا السلاموني، والمخرج فهمي الخولي، والمخرج ناصر عبد المنعم، ويقام المهرجان على عشرة مسارح بالقاهرة والجيزة، وتم إفتتاح في السادسة من مساء 20 سبتمبر الجاري على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بالعرض الصيني ” thundr storm” بمناسبة العام المصري الصيني.
—————————————————————–
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – صلاح حسن – الفجر

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.