العراق يشارك في مهرجان المسرح العربي في الجزائر

الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام في الجزائر، مهرجان المسرح العربي في الجزائر، وتحمل اسم شهيد المسرح الجزائري عز الدين مجوبي، الذي اغتاله الإرهاب في 13 شباط 1995 أمام المسرح الوطني بالعاصمة، تضم الدورة تكريم الكاتب والمخرج المسرحي الجزائري عبد القادر علولة، الذي اغتاله الإرهاب في مدينة وهران.

وقرأ الفنان العراقي عزيز خيون، رسالة افتتاح المهرجان، نيابة عن المخرج حاتم السيد الذي تعذر عليه الوصول للجزائر يوم الافتتاح، اشار فيها الى الدور الفعّال للمسرح العربي في كشف الحقيقة وتقديم رسالة الحرية، داعيا المسرحيين العرب إلى حماية الإبداع وقلاع الثقافة والإبداع، معتبرا الخشبة جزءا أصيلا من ثقافة الأمة، حيث لا تزال في أدنى سلّم من الاهتمامات بالنسبة للحكومات العربية، مؤكّدا أنّ مسرح اليوم بحاجة إلى رؤية جديدة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وأن تنفتح على تجارب الشعوب الحية.

وفي كلمة سبقت كلمة العراق، أكّد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، أنّ انطلاق المهرجان سيكون فاتحة لعام ثقافي جديد ومشرق مليء بالثقافة والفن والفكر. واضاف مهيوبي أنّ المسرح الجزائري واكب الحركة الوطنية وحرب الاستقلال ونجح في توصيل ما يعيشه المجتمع من ظلم وتسلّط خلال الفترة الاستعمارية، مشيرا إلى أنّ المسرح قوّة في وجه التخلّف وقوّة في وجه التطرّف وقوّة في وجه الإرهاب.

وعرض افتتاح المهرجان فيلم عن شهيدي المسرح الجزائري عز الدين مجوبي وعبد القادر علولة، وهو الشريط الذي عاد بالجميع لزمن المسرح الجميل مسرح التحرّر والإنسان الجزائري، تبعه تكريم أعضاء فرقة جبهة التحرير الوطني الذين لا يزالون على قيد الحياة.

ومن انتاج منتدى المسرح التجريبي في العراق، ستعرض مسرحية “يا رب” إخراج مصطفى ستار الركابي، تأليف علي عبد النبي الزيدي، وستكون ضمن المسابقة. فيما عرضت مسرحية “المجنون” للمخرج توفيق الجبالي في اليوم الثاني للمهرجان، ومسرحية الثلث الخالي، إخراج تونس آية علي، تأليف محمد شواط، على المسرح الجهوي.

وفي اليوم الثالث عرضت مسرحية زي الناس، ومسرحية كل شيء عن أبي، إعداد وإخراج بوسلهام الضعيف عن رواية لمحمد برادة، انتاج مسرح الشامات، المغرب، ضمن المسابقة، كما ستعرض مسرحية دوخة من تونس. جدير بالذكر ان هذه الدورة خرجت عن البروتوكول المعتاد من خلال تمديد أيامها من 6 أيام إلى 10 أيام في احتفاء خاص بالمسرح العربي والمسرح الجزائري على الوجه الخصوص

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.