أخبار عاجلة

«الشارقة للمسرح الخليجي» ينعش الخشبة بـ 6 عروض

 

يعود مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي بدورة ثانية تنطلق فعالياتها مساء غد الخميس، لتنعش بـعروضها الستة، خشبة مسرح قصر الثقافة بالشارقة، ليمثل المهرجان الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نافذة جديدة، على ابداعات الحركة المسرحية الخليجية.

حفل افتتاح المهرجان سيكون على وقع أحداث مسرحية «هناك» من تأليف وإخراج القطري عبد الرحمن المناعي، فيما سيتم الاحتفاء في ذات الليلة بثلة من فناني ونجوم المسرح والدراما الخليجية، الذين سيحلون ضيوفاً على المهرجان الذي يختتم في 15 الجاري، ويشهد على هامشه إقامة الملتقى الفكري، ومجموعة من الورش الخاصة بفنون المسرح.

ذلك ما أكد عليه أحمد بورحيمه، مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس، في قصر الثقافة وشاركت فيه مريم المعيني رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان، حيث تم فيه الكشف عن مجموعة العروض المشاركة في المهرجان، وأعضاء لجان التحكيم وفعاليات المنتدى الفكري المصاحب.

تتويج

خلال المؤتمر، أشار بورحيمه إلى أن هذه التظاهرة تأتي تتويجاً وترجمة لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، الذي تبناها بالكامل برعايته المعنوية والمادية، وقال: «يأتي هذا المهرجان من أجل فتح نوافذ جديدة للنشاط المسرحي في الخليج، ومن أجل تفعيل اللقاء بين أهل المسرح والفنانين الخليجيين والعرب، بهدف مناقشة كل ما يتعلق من قضايا تخص أبو الفنون، وتسهم في الارتقاء به».

وبين أن الدورة الأولى من المهرجان شهدت بروز العديد من الومضات التي تبشر بحركات مسرحية خليجية تنطلق من الشارقة«. وقال:»في دورة المهرجان الثانية، آثرنا اختيار عرض الافتتاح من الشقيقة قطر، بعد أن كان افتتاح الدورة الأولى من الإمارات، وذلك حتى نتيح الفرصة أمام كافة الدول المشاركة لأن تكون عروضها نجمة الافتتاح.

جانب فني

من جانبها، كشفت مريم المعيني عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم المهرجان والتي تضم في عضويتها الإماراتي وليد عمران، والسوري سامر عمران، واللبناني فادي أبي سمرا، والمغربية لطيفة بلخير والتونسي يوسف البحري.

وأشارت إلى أن الملتقى الفكري المصاحب للمهرجان سيقام تحت شعار»المسرح الخليجي اليوم: مضامينه وأساليبه«، ويشارك فيه مرعي الحليان ،وأسامة أبو طالب من مصر، وسكينة مراد من الكويت وسامي الجمعان وحليمه مظفر من السعودية وعبد الكريم جواد من سلطنة عمان، وسعيد كريمي من المغرب، ووطفاء حمادة من لبنان، وظافر جلود من العراق.

وقالت:»في الجانب الفني ينظم المهرجان 4 ورشات تدريبية لكوادر الفرق المسرحية المشاركة، من بينها «مذاهب التمثيل المسرحي» ويشرف عليها الفنان إبراهيم سالم«.

 

  • الشارقة – غسان خروب
http://www.albayan.ae/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.