السبت.. ورشة مسرح المقهورين بمركز أوزيريس

 

يُقام في الساعة الثالثة من عصر يوم السبت المُقبل، بمركز أوزيريس ضمن برنامج ورش اليوم الواحد، ورشة مسرح المقهورين مع المدربة إيناس لطفي.

يرجع تأسيس مسرح المقهورين، إلى أوجستو بوال، في البرازيل في ستينيات القرن الماضي، حيث استطاع بوال استخدام المسرح كوسيلة لحل المشاكل الاجتماعية، وفك الحواجز بين الناس من خلال التدرب على مسرح الصورة ومسرح المنتدى وهو دائمًا يرى أن الإنسان بشكل فكري يحملأدوات المسرح.. فأنا وأنت المسرح.

سنتعرف على فكرة مسرح المقهورين والذي يعمل على تحويل أي مساحة إلى مساحة مسرح من خلال الصور نقوم بتكوين مشاهد صغيرة صامتة ثم نحولها لحكاية حقيقية بارتجال تلقائي باستخدام الصوت والجسد لنحول المسرح إلى مسرح منتدى الذي يمكننا من الدخول إلى المشهد وإيقافه لإعطاء الفرصة لأي شخص أن ياخذ دور أي فرد داخل العرض ليعبر عن وجهة نظره تجاه الحدث في المشهد، سيتم الاستعانة بالموسيقى والألعاب الدرامية والجسدية والأدوات المختلفه للإحماء وكسر الحواجز بين المشاركين وبناء ربط روحي بين أفراد المجموعة.

عملت إيناس لطفي في مجال الكتابة الدرامية والحكي المسرحي، وقامت بكتابة سيناريو فيلم«بشتري راجل»، ولها العديد من المشاركات الكتابية مع الدكتورة سحر الموجي في فريق «أنا الحكاية» ومع فريق «بصي للحكي» وعروض الحكي المتنوعة في مهرجان D-caf، ومدربة كتابة حرة حيث أقامت عدة ورش كتابة تحت اسم يوجا كتابة.

 

سارة الأمين

http://www.dostor.org/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.