أخبار عاجلة

«التعليم» تعتمد مشروع المسرح المدرسي

سعياً من وزارة التعليم لتنمية المهارات المسرحية لدى الطلاب والطالبات في البيئة التعليمية وصقل مواهبهم المسرحية في مختلف الموضوعات الوطنية والتربوية والاجتماعية، اعتمدت الوزارة مشروع المسرح المدرسي لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.

وسيطبق المشروع على 45 إدارة تعليمية وستكون هناك إدارات مستضيفة للمشروع وهي خمس إدارات تعليمية ممثلة في إدارة تعليم وادي الدواسر، وإدارة تعليم المجمعة، وإدارة تعليم الطائف، وإدارة تعليم عسير، وإدارة تعليم الاحساء، والنهائيات في إدارة تعليم الشرقية الأول والثاني من كل مجموعة.

وتكمن آلية التنفيذ للمشروع من خلال المراحل التالية :

1-المرحلة الأولى على مستوى المدرسة: يُشكَّل الفريق المسرحي بالمدرسة، ويُدرب الطلبة على حقيبة المسرح المدرسي ويُكرم الفريق المسرحي في حفل ختام الأنشطة الطلابية في نهاية العام على مستوى المدرسة. ويتم ترشيح (5 طلاب/ طالبات فأكثر) للمشاركة في المرحلة الثانية.

2-المرحلة الثانية على مستوى الإدارة التعليمية: ينظم النشاط الثقافي في الإدارة ورشة عمل تدريبية باسم (المسرح المدرسي ). ويعقد النشاط الثقافي مسابقة المنافسات المسرحية، ويُرشح فريق مسرحي (بنين ) وفريق مسرحي (بنات) يمثل الإدارة (طالبان وطالبتان من كل مدرسة مشاركة لكل ورشة).

3-المرحلة الثالثة على مستوى الإدارات التعليمية والوزارة : حيث تستضيف خمس إدارات تعليمية برنامج المنافسات المسرحية على شكل مجموعات. تتكون كل مجموعة من تسع إدارات تعليمية للبنين وأخرى للبنات. وتشارك الفرق الفائزة بالمركزين الأول والثاني من كل مجموعة (بنين/ بنات) في المرحلة النهائية (فريق مسرحي بنين/ فريق مسرحي بنات من كل إدارة تعليمية). وتشارك الفرق العشر الأول من المرحلة النهائية (بنين/ بنات) في مهرجان التعليم للثقافة والفنون .

وهناك العديد من الفعاليات المصاحبة في المرحلة النهائية، حيث ستُنفذ عدد من الفعاليات والانشطة تتمثل في: جلسات نقدية ,برامج تدريبية قصيرة في عناصر العرض المسرحي والمعرض المسرحي وورش العمل.

 

راشد السكران

http://www.alriyadh.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة